المحتوى الرئيسى

"كل حلفائك باعوك".. أصدقاء "السادات" يتخلون عنه في جلسة إسقاط العضوية

02/27 21:56

"كل حلفائك باعوك".. أصدقاء "السادات" يتخلون عنه في جلسة إسقاط العضوية

أسقط مجلس النواب، رسميا، العضوية عن النائب محمد أنور السادات، بعد اكتمال النصاب المطلوب لإسقاط العضوية، وهو 468 نائبا موافقا على طلب الإسقاط، بما يعادل ثلثي أعضاء مجلس النواب، فيما امتنع عن التصويت 4 نواب وهم عبد الحميد كمال وابراهيم حجازي وبدير عبد العزيز، وسلامة الرقيعي، وقال لهم "عبد العال" "من حق النواب الممتنعين عن التصويت أن يتقدموا عقب انتهاء الجلسة بمبررات امتناعهم.

ورفض 8 نواب، إسقاط عضوية "السادات"، وهم سمير غطاس وطلعت خليل وصلاح عبد البديع وغادة صقر وحسام الرفاعي، رمضان سرحان ومرتضي العربي وأحمد البرديسي، وتخلف عن حضور الجلسة 112 عضوا.

وفشل ائتلافي "25-30"، حق الشعب، واللذان يتجاوز عدد أعضائهم 100 نائبا داخل البرلمان، في إنقاذ "السادات" من فخ إسقاط عضويته أو الظهور في موقف قوي، خاصة أنه أحد المقربين من الائتلاف الأول ومؤسس للائتلاف الثاني، وجاءت أرقام التصويت لتؤكد أن أصدقاء نائب المنوفية قد خذلوه في موقفه الصعب، بل فشلوا في تسجيل موقف ضد إسقاط العضوية.

وكان ائتلاف حق الشعب، الذي يعد "السادات" أحد مؤسسيه، ويتجاوز أعضائه 70 نائبا، قد أصدر بيانا الأسبوع قبل الماضي، للدفاع عن النائب المسقط عضويته، معتبرين أن ما تم تداوله حول السادات يمثل تجاوزًا صارخًا للمادة (381) من اللائحة رقم (1) لسنة (2016)، فيما لم يسجل نواب الائتلاف أي موقف يذكر خلال إسقاط عضوية مؤسسه.

فيما غاب نواب تكتل "25-30" عن جلسة التصويت على إسقاط عضوية السادات، رغم حضورهم ببدايتها، وكان النواب خالد يوسف وهيثم الحريري وضياء الدين داوود وكمال الدين حسّين وأحمد الشرقاوي، قد حضروا منذ بداية الجلسة، لكنه ومع بدء التصويت، لوحظ غيابهم، رغم تصريحاتهم الصحفية التي أكدت وقوفهم صفا واحدا بجانب السادات في أزمته.

وكانت اللجنة التشريعية بالبرلمان، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، قد أوصت أمس بإسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، فى واقعة تزوير توقيعات النواب على مشاريع قوانين مقدمة منه، وذلك بأغلبية 38 صوتا، واعتراض 3 نواب، وامتناع 3 عن التصويت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل