المحتوى الرئيسى

5 أشياء لا تعرفها عن أول مسلم يفوز بأوسكار

02/27 14:38

الممثل الأمريكي الأسمر ماهرشالا علي

الممثل الأمريكي الأسمر ماهرشالا علي، سطر اسمه في التاريخ بعد أن فاز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد لتجسيده شخصية تاجر مخدرات في فيلم "ضوء القمر"، ليصبح أول مسلم يُمنح التمثال الذهبي عن التمثيل. 

وجائزة علي، هي أيضا أول أوسكار لأمريكي من أصل أفريقي منذ فوز فورست ويتيكر بجائزة أفضل ممثل لعام 2006 عن "فيلم "آخر ملوك اسكتلندا".

ولعب علي، الذي رشح للجائزة للمرة الأولى دور تاجر مخدرات في ميامي يرعى صبيًا صغيرًا، يتعرض للمضايقة والترهيب في حكاية مفجعة عن بلوغ سن الرشد.

عام 2016، كان بمثابة انطلاقة للنجم ذو البشرة السمراء، الذي لعب دور البطولة في سلسلة "Luke Cage" على نيتفليكس، ولعب أيضا دور في دور في فيلم "شخصيات خفية" (Hidden Figures)، الذي رشح للأوسكار.

وعند صعوده على خشبة المسرح، أثنى الممثل البالغ من العمر 43 عاما على معلميه، ومخرج فيلم "ضوء القمر" باري جينكينز في كلمته بعد استلام جائزته، وتألق على خشبة المسرح عندما شكر زوجته التي أنجبت ابنتهما قبل 4 أيام.

وعن نفس الدور، فاز علي بجائزة أفضل ممثل في "جوائز نقابة ممثلي الشاشة"، وترشيح في جوائز "جولدن جلوب"، لكن ثمة 5 أشياء لا تعرفها عن الممثل الأمريكي الذي يعتبر خامس ممثل ذو بشرة سمراء يفوز بجائزة أفضل ممثل مساعد.

في مقابلة سابقة، قال إن اسم مولده هو ماهر شلال هاش باز، وهو اسم مستوحى من الكتاب المقدس، سفر أشعيا، الفصل 8، الآيات 1 و3 وعندما يسألني الناس ما هو اسمك المختصر، أقول ماهرشالا، وهذا هو اسم شهرتي.

زوجته المطربة والفنانة أماتوس سامي كريم، تزوجها عام 2013، وكان يعرفها منذ حوالي 20 عامًا، وأنجب منها قبل أيام ابنته الوحيدة، ويقول عن زوجته "أعرف أنها شخصية جادة وذكية للغاية، تضع الأمور في نصابها الصحيح، ذات معرفة روحية، وشخصية جميلة".

يقول إنه تربى على ممارسة الرياضة، وبمجرد بلوغي 4 سنوات، كنت أخذ المنافسة على محمل الجد، فبدأت أولا في سباقات الدراجات، ولعبت في وقت لاحق كرة السلة وهذا النوع من الأشياء، أنا شخصية موجهة نحو هدف معين.

وأضاف "كانت الرياضة بالنسبة لي مجرد وسيلة لتحقيق غاية، وهي الالتحاق بالمدرسة مجانا لأنه بخلاف ذلك لم أكن أستطيع الذهاب إلى المدرسة، فحصلت على منحة دراسية لكرة السلة، كان هذا رائعا ودفعت مقابل دراستي".

بعد 4 مواسم من عرض على "نيتفليكس"، تخلي علي عن دوره "ريمي"، حيث قال في تصريحات صحفية: "كنت أعرف أن مشاركتي في الموسم الماضي ستكون الأخيرة، بدأت محادثات مع (الكتاب و نيتفليكس)، حول ترك العمل، لأنني شعرت أن ريمي قد قال كل ما لديها ليقوله

يكشف النجم الذي يملك قطا اسمه "ناز" (على اسم مطرب الهيب هوب ناز)، أنه مصاب بحساسية من الكلاب وليس القطط لا"، وأشار إلى أن الأمر يتعلق أيضا بمعتقدات إسلامية حيث يقول: "لا يمكننا اقتناء الكلاب في المنزل".

وعلي من مواليد 16 فبراير 1974 في أوكلاند بولاية كاليفورينا، درس في جامعة "سانت ماري"، وتخرج عام 1996 وحصل على شهادة في الإعلام، واعتنق الإسلام عام 1999، وبدأ مسيرته الفنية عام 2001.

وفي نفس العام، اكتشف أنه كان على قائمة مراقبة مكتب التحقيقات الفيدرالية (إف بي آي) بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، وكشف أيضا أن زوجته توقفت عن ارتداء الحجاب في نيويورك "بعد واجهت الكثير من التجارب السيئة".

ورغم نشأته الرياضية وحصوله على منحة في كرة السلة ساعدته في إكمال تعليمه، ظهر عشقه للتمثيل، وعمل بعد التخرج في مسرح شكسبير كاليفورنيا بعد راحة لمدة عام، ثم في شركة "جافين ريبورت" للبث الإذاعي، قبل أن يلتحق ببرنامج الدراسات العليا للتمثيل في جامعة نيويورك، ويحصل على درجة الماجستير في عام 2000.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل