المحتوى الرئيسى

أنقرة تؤكد أن تعاونها مع موسكو سمح بإضعاف الإرهابيين داخل تركيا

02/27 14:03

أعلن إيلنور تشيفيك، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تعاون أنقرة وموسكو في مكافحة الإرهاب سمح بإضعاف الإرهابيين داخل تركيا نفسها.

وقال تشيفيك، في كلمة ألقاها في مؤتمر "علاقات تركيا وروسيا: من مرحلة توتر إلى تعزيز التعاون" الذي ينعقد الاثنين 27 فبراير/شباط في موسكو، إن "اسطنبول هي الآن مدينة أكثر أمنا بكثير" مما كانت عليه قبل 15 يوليو الماضي.

وأكد المسؤول التركي أن الوجود الروسي في اللاذقية السورية أمر مهم للحفاظ على الاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى عدم وجود أي اعتراضات من قبل أنقرة بشأن وجود القوات الروسية في اللاذقية.

وقال تشيفيك إن مفاوضات أستانا كانت نجاحا كبيرا للدبلوماسية الروسية لأنها سمحت بإطلاق مرحلة وقف إطلاق النار بشكل دائم في سوريا، مشيدا بدور موسكو في ضمان الحفاظ على الهدنة في سوريا من خلال تأثيرها على دمشق.

وأشار في الوقت ذاته إلى أن تركيا من جانبها تؤثر على جماعات المعارضة السورية، وذلك يسمح بالحفاظ على الهدنة السورية.

وصرح تشيفيك بأن الجيش التركي تقدم 90 كيلومترا داخل الأراضي السورية وقال: "نسيطر على هذه المساحة"، مؤكدا أن تركيا ستواصل العملية، في إطار ما يعرف بـ"درع الفرات" التي أعلنت أنقرة انطلاقها، في 24 أغسطس/آب العام الماضي.

وقال إن أنقرة ستوقف عمليتها العسكرية بعد فرض السيطرة على منبج وإقامة منطقة آمنة حول هذه المدينة، مشيرا إلى أن 85% من محيط منبج تخضع لسيطرة مسلحين أكراد وإلى أن تركيا ستفعل كل ما بوسعها لإعادة السكان العرب وطرد المسلحين من المنطقة المذكورة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل