المحتوى الرئيسى

مصادر رسمية: القوات العراقية تواصل تقدمها في الموصل

02/27 13:58

قال العميد يحيى رسول المتحدث باسم قيادة القوات المشتركة اليوم (الاثنين 27 فبراير/ شباط 2017) إن "قطعات الرد السريع التابعة للشرطة الاتحادية، حررت حي الجوسق، وسيطرت على الجسر الرابع من الجهة اليمنى للساحل الأيمن وبهذا أصبح الجسر مسيطر عليه من الضفتين".

من جهته أكد قائد الشرطة الاتحادية العراقية الفريق رائد شاكر جودت السيطرة على الجسر الرابع بالكامل، مشيرا إلى أن القوات بدأت باقتحام حي الدندان في جنوبي الموصل. وقال جودت إن" قوات من الشرطة الاتحادية شنت عملية كبيرة صباح اليوم انتهت بتحرير الجسر الرابع بالكامل من المحوريين الجنوبي والشرقي بالموصل، وأن القوات الاتحادية تمركزت في مدخل ووسط ونهاية الجسر الرابع، وبدأت بدخول القوات العسكرية من الساحل الأيسر بالموصل إلى الأيمن".

وأضاف أن" القوات الاتحادية تفرض سيطرتها بنسبة 50 بالمائة على منطقة الدندان وتمكنت من قتل نحو 40 من داعش بقصف مدفعي لمبنى المحكمة الكبيرة جنوبي الموصل الذي يتمركز فيه التنظيم". وأوضح أن قوات الشرطة الاتحادية تمكنت أيضا من السيطرة بنسبة 70 بالمائة على منطقة وادي حجر، وهي اخطر المناطق لـ"داعش" جنوبي الموصل.

وفي سياف متصل أعلن الفريق الركن عبد الأمير يار الله قائد عمليات "قادمون يا نينوى" اليوم الاثنين أن قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع تمكنت من تحرير حي الطيران في الساحل الأيمن من مدينة الموصل، حسبما نقلت عنه قناة "العراقية" التي ذكرت نقلا عن المصدر أن تم تحرير الحي ورفع العلم العراقي فوق مبانيه. وقالت مصادر أمنية إن عناصر داعش قاموا بإحراق المنازل والمباني قبل انسحابهم من الحي باتجاه مركز المدينة، وأن الشرطة الاتحادية قامت 

ح.ز/ ج.ع.م / (أ.ف.ب/ د.ب.أ)

على الضفة الشرقية من نهر دجلة طردت القوات العراقية المتشددين من شرق مدينة الموصل في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، لكن الدولة الإسلامية كانت لاتزال تسيطر على القطاع الغربي من المدينة، والأن ترغب القوات الحكومية بسط سيطرتها كاملة على المدينة التي يقسمها نهر دجلة. إذ لايزال هناك حوالي 2000 عنصرا ارهابيا متحصنين في الاحياء السكنية المكتظة.

استعادة القوات العراقية السيطرة على مطار الموصل، وهو ما يعد مكسبا مهما للقوات العراقية، فبذلك أصبح الدخول إلى القسم الغربي من المدينة مفتوحا. وتظهر هذه الصورة الشرطة العراقية وهي تسقط علم الدولة الإسلامية.

أسلحة متنوعة تستخدمها القوات العراقية في معاركها ضد الدولة الإسلامية، فإلى جانب الصواريخ والقذائف والمدافع، تستخدم القوات العراقية طائرات بدون طيار وهيلكوبترات، ويشارك جنود أمريكيون في القتال أيضا.

عشرات الآلاف من جنود القوات العراقية، وبالمقابل لا يوجد سوى بضعة آلاف من مقاتلي الدولة الإسلامية متحصنين في الموصل التي سيطروا عليها قبل اكثر من عامين. تحاول القوات العراقية اختراق الخنادق وساتر ترابي مرتفع استخدمه الارهابيون كخط دفاعي لعرقلة تقدم القوات العراقية بتفجيرات انتحارية

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل