المحتوى الرئيسى

تورم لهاة الفم؟ لماذا تحدث وكيف يتم علاجها؟

02/27 13:44

ما هو تروم لهاة الفم؟ ولماذا تصاب بها؟ إليك أهم المعلومات حول ذلك وطرق العلاج البسيطة.

هل شعرت يوماً بانتفاخ في اللهاة في داخل فمك؟ نعم هذا صحيح وأنت لا تتخيله، فالكثير من الأشخاص يعانون من ذلك أيضاً، ولكن هل تعرف أسباب ذلك؟ أو ما هي العلاجات الأنسب؟ نقدم لك كل هذه المعلومات في المقال التالي.

قبل أن نتعرف على تورم لهاة الفم يجب أن نتعرف عليها أولا، سقف الفم يتكون من جزئين أساسيين، الصفيحة الصلبة في المقدمة وتلك الطرية أو الناعمة في الخلف، واللهاة (Uvula) هي تلك الناعمة في خلف سقف الفم والمتدلية منه.

اللهاة تتكون من غشاء مخاطي وأنسجة عضلية بالإضافة إلى قنوات تعمل على إفراز اللعاب، كما ذكرنا فإنها مرنة جداً لتتمكن من القيام بوظائفها بشكل مثالي.

في بعض الأحيان قد يعاني الشخص من انتفاخ واحمرار في لهاة الفم وحتى التهابها، وإن كان الجسم غير قادر على محاربة مسبب هذا الالتهاب (الفيروس أو البكتيريا) فيصاب هذا الجزء بالالتهاب.

في هذه الحالة يشعر المصاب بأن هناك شيء عالق في حلقه إلى جانب صعوبة في البلع، كما قد يتغير صوت المصاب في بعض الأحيان، ومن الأعراض الشائعة لانتفاخ اللهاة ما يلي:

هناك عدة أمور تسبب التهاب لهاة الفم من بكتيريا أو فيروس، وعادة ما تصاب لهاة الفم بالالتهاب بالترافق مع مرض صحي اخر مثل التهاب الحلق، ومن الأسباب الأخرى للإصابة بالتهاب اللهاة ما يلي:

عادة الإصابة بالتهاب لهاة الفم يتم علاجها في المنزل، إلا في الحالات الحادة والشديدة، وبالطبع يوجد هناك بعض الوصفات المنزلية التي تساعد في علاج المشكلة، والتي تتمثل في:

إن لم تلاحظ تحسن في أعراض التهاب لهاة الفم أو أن هذه الأعراض اخذة بالسوء، فعليك استشارة الطبيب فوراً، وبالأخص إن ظهرت العلامات التالية:

كما ذكرنا سابقاً فإن الإصابة بالتهاب لهاة الفم عادة ما تزول باستخدام العلاجات المنزلية البسيطة، ولكن يجب مراقبة الأعراض جيداً لمعرفة الوقت اللازم لاستشارة الطبيب في هذا الصدد.

يعتبر الوزن الزائد من احد عوامل الإصابة بسلس البول، اذ من الممكن ان تضعف زيادة الوزن عضلات قاع الحوض وتسبب السلس، وذلك بسبب ضغط النسيج الشحمي على المثانة، بالتالي فقدان الوزن الزائد يساهم في التحكم والسيطرة على سلس البول بصورة أفضل

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل