المحتوى الرئيسى

"العربية لحقوق الإنسان" تدين استمرار احتجاز الحقوقي "مضوي إبراهيم" وزملائه

02/27 12:12

أعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن إدانتها لاستمرار السلطات السودانية سياساتها التقييدية بحق المدافعين عن حقوق الإنسان في البلاد، وبصفة خاصة مواصلة احتجاز الحقوقي الدكتور "مضوي إبراهيم آدم" المؤسس والمدير السابق لمنظمة السودان للتنمية الاجتماعية "سودو" و3 من رفاقه منذ نحو 3 شهور ومن دون إعلان اتهامات محددة أو إحالته للقضاء.

كان جهاز الأمن السوداني في 7 ديسمبر 2016 اعتقل الدكتور "مضوي" 58 عاما، و3 من زملائه بجامعة الخرطوم، واقتادوهم إلى مكان غير معلوم قبل نقلهم لاحقًا إلى سجن كوبر حيث وردت معلومات أولية بتعرضهم للإساءة معاملة واعتداءات بدنية، فضلًا عن منعهم من التواصل مع أسرهم أو محامييهم، وحرمان الدكتور "مضوى" من تلقي زيارة طبيبه الخاص لفترات طويلة، مع الامتناع عن توضيح أسباب الاعتقال أو الاتهامات الموجهة إليه.

وأشارت بعض مصادر المنظمة إلى أن السلطات تسعى لعقاب الدكتور "مضوى" بدعوى قيامه بتوفير معلومات عن انتهاكات جسيمة مارستها قوات النظام السوداني بحق الضحايا في بعض الوقائع المؤسفة، وأن الجهات الأمنية تحاول اتهامه بتلقي أموال ومنح بالمخالفة للقانون، وإذاعة معلومات كاذبة.

واحتجاجا على سلوك السلطات، دخل الدكتور "مضوى" في إضراب عن الطعام مرتين منذ احتجازه ما أدى إلى تدهور حالته الصحية، رغم معاناته من متاعب صحية مزمنة في القلب تتطلب عناية طبية خاصة.

ويثير قلق المنظمة العارم قيام السلطات بتقديم بلاغ لجهات قضائية بأن الدكتور "مضوى" حاول الانتحار، وهو ما يعني أن حياته باتت مهددة وربما بأشكال عمدية.

كان خبير الأمم المتحدة المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان، أشار في أحدث تصريحاته إلى مدى جسامة الانتهاكات التي ترتكبها حكومة السودان، وفشلها التام في النهوض بالالتزامات الواقعة على عاتقها.

وتطالب المنظمة بالإفراج الفوري عن الدكتور "مضوي" وزملائه، وإنهاء سياسة الملاحقات الأمنية بحق المدافعين عن حقوق الإنسان ونشطاء الرأي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل