المحتوى الرئيسى

قومي السكان ينظم برنامجا تدريبيا لرفع كفاءة كوادره

02/27 13:12

نظمت إدارة التدريب والتنمية البشرية بالمجلس القومي للسكان، 3 دورات تدريبية، لرفع كفاءة العاملين بأفرع المجلس بالمحافظات في مجال المؤشرات السكانية، وتحديد المشكلات ذات الأولوية، وتقام الدورات الثلاث بمعهد تدريب وبحوث الصحة الإنجابية بمحافظة الاسكندرية. برعاية الدكتورة مايسة شوقي نائب وزير الصحة للسكان، والدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومي للسكان.

وبدأت أمس فعاليات الدورة الأولى ، والتي تستمر لمدة 3 أيام، ويشارك فيها 9 من أفرع للمجلس، وذلك لتدريب العاملين على مواجهة المشكلات السكانية ، ووضع الحلول الواقعية المناسبة لها ، اعتمادًا على منهجية علمية.

وأوضح عبد الفتاح سيد مدير عام إدارة التدريب بالمجلس، أهمية "الإدارة المبنية على النتائج" ، مشيرا إلى أنها تعد واحدة من أهمّ فروع الإدارة العصرية الفعّالة، وأنها الاستراتيجيّة الإداريّة التي تعتمد على حلقات التغذية العكسية للوصول إلى الغايات التي تحددها المؤسسة.

وأشار إلى أن استراتيجية الإدارة بالنتائج تبدأ بدراسة شاملة للوضع الحاضر، وتحديد الأسباب التي تقف وراءه، وربط العوامل ببعضها البعض، وتخصيص الموارد مع ترشيد التكاليف ، واختيار المؤشرات ، ثم صياغة الأهداف، وتحديد مراحل التنفيذ ، وقياس مستوى الأداء والنتائج في كل مرحلة وتقييمها وتقويمها، إضافة إلى إعداد التقارير اللازمة، واختُتم اللقاء بتحديد معايير اختيار المؤشرات الجيدة.

بينما أوضح شريف الجمل مدير عام الإدارة العامة للبحوث بالمجلس القومي للسكان ، الأساليب الفعالة لعرض المشكلات ، التي تم تحديدها علي أساس المؤشرات المركبة، وذلك لتحفيز متخذي القرار للتدخل لحل تلك المشكلات، بهدف تحسين الخصائص السكانية في المجتمع.

وأشار إلى الشروط اللازمة لتقديم عرض جيد، والتي تتضمن تجهيز المادة العلمية التي تتفق مع الهدف من العرض ، وصياغة الرسائل بأسلوب جذاب ، بما يناسب طبيعة الجمهور المستهدف ، وتحديد الوسائل المساعدة، إضافة إلى الصفات التي يجب أن يتحلى بها مقدم العرض مثل السلوك القويم والمظهر الحسن ومهارة الإلقاء.

واستعرض الدكتور ياسر جمال رئيس الإدارة المركزية للمتابعة والتقويم بالمجلس ، منهجية تحديد المؤشرات المركبة ، وكيفية حسابها، حيث تم التعرف في الدورات السابقة علي ماهية المؤشرات المركبة وأهميتها، ويتم الآن تدريب العاملين على حساب المؤشرات المركبة الخاصة بموارد الخدمات الصحية والتعليمية ، ومعدلات الوفيات.

وقدم المسؤولون عن فرعي المجلس بالإسكندرية وكفر الشيخ ، عرضًا للمؤشرات المركبة الخاصة بالمحافظتين، لإظهار نقاط القوة والضعف لكل مركز إداري داخل كل محافظة، بهدف تحديد المناطق ذات الأولوية بالرعاية ، الأمر الذي يُمكن متخذ القرار من التدخل لحل المشكلات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل