المحتوى الرئيسى

مجاعة جنوب السودان.. 32 ألف لإجىء وصلوا الخرطوم

02/26 22:30

نازحون بسبب الصراع في جنوب السودان مصطفون لتلقي حصص غذائية

وأعلنت حكومة جنوب السودان، الإثنين، حالة المجاعة في مناطق عدة محذرة من أن 100ألف شخص يعانون المجاعة التي تهدد مليونا آخرين.  

وأفاد تقرير للمفوضية أن توقعاتها الأولية أشارت إلى إمكان وصول ما يقارب 60 ألف جنوب سوداني إلى السودان خلال العام الحالي، إلا أن "أعداد الواصلين الجدد تجاوزت بكثير" تلك التوقعات.

وأضافت "حتى الآن، تفيد التقديرات بوصول نحو 32 ألف لاجئ إلى السودان" منذ بداية العام.

وتوقعت المفوضية "أن يتدهور وضع الأمن الغذائي خلال الأشهر المقبلة" في جنوب السودان مع اعلان حالة المجاعة في أجزاء من ولاية الوحدة الواقعة شمال البلد الذي استقل عام 2011.

ونقلت المفوضية عن لاجئين قولهم إنهم اضطروا إلى السير من 5إلى 7 أيام من أجل الوصول إلى ولايات حدودية في السودان مثل النيل الأبيض، مضيفة أن النساء والأطفال يشكلون 90 % من الوافدين الجدد.

وأشارت إلى أن "كثيرين يصلون منهكين وبصحة سيئة، وعادة بمستويات حرجة من سوء التغذية".

وإذ تتوقع المفوضية استمرار توافد اللاجئين من جنوب السودان خلال عام 2017، أبدت قلقها من انخفاض حجم التمويل لسد حاجاتهم، مشيرة الى أنها طلبت مع شركائها 166,65 مليون دولار لم يتم تأمين سوى نحو 5% منها.

وأعربت المنظمات الانسانية عن أسفها لكون المجاعة "سببها البشر" في إشارة إلى الحرب الأهلية التي أجبرت عددا كبيرا من سكان جنوب السودان على الفرار، كما حدت من الانتاج الزراعي وأدت إلى ارتفاع الأسعار وعطلت الوصول الى المناطق الأشد عزلة. 

وغرق جنوب السودان منذ ديسمبر/ كانون الأول 2013 في حرب أهلية بعدما اتهم الرئيس سلفا كير نائبه السابق رياك مشار بتدبير انقلاب ضده.

وبحسب المفوضية، وصل ما يقارب 330 ألف لاجئ إلى السودان منذ اندلاع الحرب في دولة الجنوب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل