المحتوى الرئيسى

بعد أزمة العريش.. طلاب سيناء يروون لـ"الوطن" تفاصيل رحلة البحث عن جامعة

02/26 18:22

أجواء من الارتباك والتخبط سادت جامعات محافظة شمال سيناء، الحكومي منها والخاص، بعد أن تصاعدت فى الأسابيع القليلة الماضية وتيرة الهجمات الإرهابية التى تستهدف الأقباط فى مدينة العريش، ما دفع العشرات من الطلاب من أبناء الأسر المسيحية إلى مغادرة المحافظة خوفًا على حياتهم، باحثين عن مقاعد جديدة لهم وسط صفوف طلبة الكليات المناظرة لكلياتهم بالجامعات الأخرى.

"الوطن" رصدت من خلال عدد من الطلاب الأقباط تفاصيل رحلة انتقالهم من جامعات سيناء فارين من قنابل الإرهاب، وصولًا إلى المحافظات الأخرى، منهم من اتخذ من الإسماعيلية ملاذًا له وسط أفراد عائلته ومنهم من جاء إلى القاهرة حيث مكتب وزير التعليم العالي، لمعرفة مصيرهم مع بداية الفصل الجديد من العام الدراسي الحالي.

يقول "يوسف ماكين" الطالب بالصف الثاني بكلية الآداب جامعة العريش، انتقلت مع أسرتي إلى محافظة الإسماعيلية، مع بداية التيرم الجديد من الفصل الدراسي الثاني بعد تصاعد وتيرة الأحداث هناك، وأبحث حاليًا عن مكان جديد في جامعة قناة السويس أو جامعة أخرى.

وأضاف ماكين في تصريحات لـ"الوطن":" كنا دايما متعودين على صوت الانفجارات لكن الأحداث الاخيرة زادت الوضع صعوبة واضطرينا نسيب العريش كلها وجينا الإسماعيلية لحد ما الدنيا تستقر ولسه محضرتش ولا محاضرة من أول التيرم الجديد ما بدأ".

وأوضح طالب اللغة الفرنسية بأداب العريش، أنه يتواصل حاليا مع إدارة جامعة السويس بحثًا عن مكان له وسط صفوف الطلاب من نفس تخصصه ولا يزال ينتظر الرد خلال أيام قليلة لمعرفة مكانه الجديد، وفقًا لرد إدارة الجامعة.

ويواجه طلاب جامعات محافظة شمال سيناء من صعوبة بالغة لتلقي المحاضرات والانتظام في الدراسة هذه الأيام، خاصة الأقباط منهم بعد شعورهم بأنهم مستهدفين بشكل واضح من قبل الإرهابيين، وفقًا لـ" بيتر إبراهيم "الطالب بالسنة الأخيرة بكلية الهندسة جامعة سيناء.

وأضاف إبراهيم لـ"الوطن":" أنا سيبت العريش وجيت القاهرة يوم الجمعة الصبح علشان نشوف هنعمل ايه، حاولنا كتير نحول لجامعات تانية لكن معرفناش بسبب قرار الوزارة ان مينفعش أي طالب يحول لجامعة تانية إلا بنفس درجة تنسيق الكلية في سنة حصوله على الثانوية العامة، وحاليا أنا وصلت القاهرة مع عدد من زمايلي ومنتظرين رد الوزارة علشان نعرف الجامعة الجديدة اللي هنتنقل ليها".

ويروي طالب جامعة سيناء تفاصيل الرعب والخوف،" أنا كنت مقيم في سكن تبع الكنيسة وحاليا الطالب صعب يتعلم وهو خايف يطلع يجيب أكل من برا أو خايف ينام، وتقريبا كل الطلاب المسيحيين دلوقتي مشيوا لأن صعب نفضل محبوسين وخايفين نطلع نشتري أكل أو ملازم للمزاكرة"، رغم تشديد الحراسة والتأمين، حسب قوله.

أما "جورج أمير" الطالب بالفرقة الأولى بكلية الهندسة جامعة سيناء، أكد أن عدد كبير من الطلاب الأقباط غادروا الجامعة، بسبب خوفهم من الوضع الحالي والتهديدات القائمة.

وأضاف أمير لـ"الوطن":" الناس اللي طلعت من العريش طلعت بأعجوبة ومفيش طلبة مسيحيين هناك تقريبا وبلغونا إن طلبة الكليات العملية هتتنقل جامعات خاصة بالتنسيق مع رئيس الجامعة بتاعنا والجامعة الجديدة اللي هنتنقل ليها، وبكرة هنعرف الرد".

ويقول الدكتور ماهر مصباح رئيس جامعة السويس، لم يصل إلينا أي طلبة من الطلاب المغادرين من جامعة العريش إلى الآن ولكننا على استعداد تام لاستقبال أي أعداد بمختلف الكليات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل