المحتوى الرئيسى

دعوة فلسطينية لمقاطعة المحاكم الإسرائيلية

02/26 19:10

طالب مسؤولون فلسطينيون بمقاطعة المحاكم الإسرائيلية، بعد إعادة محاكمة فلسطيني وإدانته بالسجن مدى الحياة رغم إطلاق سراحه ضمن صفقة تبادل بين حماس وإسرائيل عام 2011.

وخلال مؤتمر صحفي عقد الأحد في رام الله، قال رئيس هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين عيسى قراقع "يجب أن نتخذ قرارا صعبا في التمرد والعصيان ومقاطعة المحاكم الإسرائيلية"، مؤكدا أن القضاء الإسرائيلي متحالف مع الحكومة الإسرائيلية.

ودعا قراقع اللجنة الوطنية الفلسطينية إلى متابعة ملف محكمة الجنايات الدولية، وتقديم قضايا محددة واضحة للمدعية العامة، للبدء الفوري بالتحقيق في جرائم حرب ترتكبها إسرائيل بحق المعتقلين والمواطنين.

من جانبه، دعا رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، الفصائل الفلسطينية إلى عقد اجتماع لمناقشة قضية المعتقلين الفلسطينيين، لبلورة إستراتيجية وطنية جديدة.

وكانت محكمة إسرائيلية أعادت الأربعاء حكم المؤبد إضافة إلى 18 عاما بحق نائل البرغوثي الذي أمضى 32 عاما في السجون، قبل أن يطلق سراحه ضمن صفقة التبادل عام 2011 مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

وأعيد اعتقال البرغوثي قبل نحو ثلاثة أعوام وحكم عليه بالسجن 30 شهرا، غير أن المحكمة أعادت الحكم بالمؤبد بعد أن أمضى الأشهر الثلاثين.

وبحسب إيمان نافع زوجة البرغوثي، فإن التهمة الجديدة هي مشاركته في ندوة سياسية في جامعة بيرزيت، وأنه كان مرشحا لمنصب وزير الأسرى في حكومة التوافق الوطني.

من جهة أخرى، انتقد قراقع قرار محكمة عسكرية إسرائيلية الأسبوع الماضي سجن الجندي الإسرائيلي الفرنسي إيلئور عزريا 18 شهرا فقط، بعد أن أجهز على الفلسطيني عبد الفتاح الشريف الذي كان مصابا ملقى على الأرض، في حين حكمت على الفتى أحمد مناصرة بالسجن 12 عاما إثر محاولته طعن إسرائيلي.

جدير بالذكر أن صفقة التبادل بين حركة حماس وإسرائيل تم إبرامها عام 2011، وشهدت إفراج حماس عن جندي إسرائيلي كانت تحتجزه مقابل إطلاق إسرائيل سراح 1027 معتقلا من مختلف الفصائل الفلسطينية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل