المحتوى الرئيسى

حماية المنافسة: مفوضية الكوميسا تحقق في ممارسات ''الكاف'' بشأن حقوق البث

02/26 14:12

أعلنت مفوضية المنافسة بمنظمة الكوميسا، بدء تحقيقاتها في ممارسات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف"، فيما يتعلق بالطريقة التي قام بها في تسويق حقوق البث والرعاية الخاصة بالبطولات الرياضية التي ينظمها.

ووفقًا لبيان لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، اتضح للمفوضية أنه بتاريخ 12 يونيو 2015، أبرم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم مع شبكة "لاجاردير سبورتس" اتفاقًا حصريًا يتعلق بتسويق تلك الحقوق فيما يتعلق بأهم البطولات لرياضة كرة القدم، والتي ينظمها الاتحاد داخل القارة الأفريقية، بما في ذلك بطولة الأمم الأفريقية، وبطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري.

ويغطي الاتفاق البطولات التي تقع في الفترة بين 2017 و2028 علمًا بأن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والشركة المذكورة جمعهم اتفاق مماثل في الفترة بين أعوام 2009 حتى عام 2016، وهو ما يعني 20 سنة متصلة من الحصرية في تسويق حقوق البطولات الرياضية، بحسب البيان.

وأشار جهاز حماية المنافسة إلى أنه لهذه الأسباب فإن مفوضية المنافسة قامت لديها أسباب موضوعية ووجيهة تدعوها للاعتقاد بأن الأطراف المذكورة، ارتكبت ممارسات تحد من حرية المنافسة في نطاق السوق المشتركة لمنظمة الكوميسا، وهو ما دعا المفوضية لفتح تحقيق في تلك الممارسات وفقًا للمادة 22 من لائحة المنافسة الخاصة بالمنظمة.

ولفت إلى أنه بناءً على ذلك ستجري المفوضية تحقيقًا لتُبيِّن ما إذا كان هناك مخالفة للباب الثالث من لائحة المنافسة، خصوصًا فيما يتعلق بوجود اتفاقات تكون بطبيعتها أو آثارها منع أو الحد من أو تقييد حرية المنافسة في السوق المشتركة لمنظمة الكوميسا أو في جزء مهم منها.

ودعا جهاز حماية المنافسة المصري، جميع الأطراف المعنية والمتضررة من ممارسات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بتقديم أية أدلة أو دفوع بحوزتهم لمفوضية المنافسة لمنظمة الكوميسا على البريد الإلكتروني التالي: [email protected]

وأعلن الجهاز ترحيبه بقرار الكوميسا ببدء تحقيقاتها في ممارسات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، لافتًا إلى أنه أصدر في يناير الماضي قراره بمخالفة أسلوب ونظام بيع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لحقوقه المتعلقة بالبطولات الأفريقية لكرة القدم للمادة 8 فقرات (أ، ب، د، هـ) من قانون حماية المنافسة.

ونوه بأنه بناء على قراره السابق أصدر حزمة من القرارات والتدابير الإدارية التي تهدف لمعالجة الآثار السلبية التي وقعت على المنافسة من جراء ممارسات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، كما قام الجهاز بتحريك الدعوى الجنائية ضد كلٍ من عيسى حياتو، وهشام العمراني بصفتهم الممثلين القانونيين للاتحاد.

وأكد الجهاز أن قرار مفوضية المنافسة لمنظمة الكوميسا بفتح تحقيق في هذه القضية، يعد خطوة مهمة نحو تحقيق التكامل الأفريقي المنشود في مكافحة الممارسات الاحتكارية التي تصطنع عراقيل أمام حرية التجارة داخل السوق المشتركة لمنظمة الكوميسا.

وبموجب عضوية مصر في منظمة الكوميسا، أعرب جهاز حماية المنافسة عن سعادته بتنسيق الجهود بين أجهزة المنافسة الأفريقية فيما يتعلق بإنفاذ قوانين ولوائح المنافسة داخل منطقة السوق المشتركة لدول الكوميسا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل