المحتوى الرئيسى

الكوميسا تحقق فى الممارسات الاحتكارية للاتحاد الأفريقى لكرة القدم

02/26 13:49

أعلنت مفوضية المنافسة بمنظمة الكوميسا، بدء تحقيقاتها في ممارسات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، فيما يتعلق بالطريقة التي قام بها في تسويق حقوق البث والرعاية الخاصة بالبطولات الرياضية التي ينظمها.

وقد اتضح للمفوضية أنه بتاريخ 12 يونيو 2015، قد أبرم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم مع شبكة لاجاردير سبورتس اتفاقا حصريا يتعلق بتسويق تلك الحقوق فيما يتعلق بأهم البطولات لرياضة كرة القدم، والتي ينظمها الاتحاد داخل القارة الإفريقية، بما في ذلك بطولة الأمم الأفريقية وبطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري. ويغطي الاتفاق البطولات التي تقع في الفترة بين 2017 و2028 علمًا بأن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم والشركة المذكوررة جمعهما اتفاق مماثل في الفترة بين أعوام 2009 حتى عام 2016، وهو ما يعني عشرين (20) سنة متصلة من الحصرية في تسويق حقوق البطولات الرياضية.

لهذه الأسباب فإن مفوضية المنافسة لديها أسباب موضوعية ووجيهة تدعوها للاعتقاد بأن الأطراف المذكورة، قد ارتكبت ممارسات تحد من حرية المنافسة في نطاق السوق المشتركة لمنظمة الكوميسا، وهو ما دعا مفوضية المنافسة لفتح تحقيق في تلك الممارسات وفقًا للمادة 22 من لائحة المنافسة الخاصة بالمنظمة. وعليه فإن المفوضية ستجري تحقيقًا لتُبيِّن ما إذا كان هناك مخالفة للباب الثالث من لائحة المنافسة، خصوصًا فيما يتعلق بوجود اتفاقات تكون بطبيعتها أو آثارها منع أو الحد من أو تقييد حرية المنافسة في السوق المشتركة لمنظمة الكوميسا أو في جزء مهم منها.

وعليه، فإن جهاز حماية المنافسة المصري، يدعو جميع الأطراف المعنية والمتضررة من ممارسات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بتقديم أية أدلة أو دفوع بحوزتهم لمفوضية المنافسة لمنظمة الكوميسا على البريد الإلكتروني التالي:

ورحبت الدكتورة منى الجرف رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المصري فى بيان صحفى صادر اليوم بقرار الكوميسا ببدء تحقيقاتها في ممارسات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم. علمًا بأنه في يناير الماضى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل