المحتوى الرئيسى

مصور "الخوذ البيضاء" لـ "الوطن": النظام السوري وراء منع حضوري إلى "أوسكار"

02/26 15:44

منع النظام السوري مصورا سوريا ترشح فيلم وثائقي صوره لنيل جائزة الأوسكار هذا العام، من السفر إلى الولايات المتحدة وحضور حفل توزيع الجوائز، المقرر مساء اليوم.

وصور خالد خطيب، البالغ من العمر 21 عامًا، معظم مشاهد الفيلم البريطاني "الخوذ البيضاء" المرشح لنيل جائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي قصير.

وقال خالد لـ "الوطن" قبل ساعات من انطلاق الحفل الأبرز في عالم السينما، إنه حصل على تأشيرة دخول الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن النظام السوري رفض منحه تصريح السفر على الجواز الخاص به، وظل منتظرا 3 أيام في المطار، حتى أهدرت فرصة السفر.

ويتناول الفيلم، الذي عرض في شبكة "نيتفلكس"، ومدته 40 دقيقة، حياة المتطوعين في منظمة الدفاع المدني في سوريا المعروفين باسم "الخوذ البيض" في إشارة إلى الخوذ التي يرتدونها، ومجازفتهم بحياتهم لإنقاذ المدنيين وسط الحرب الجارية في سوريا.

وأوضح الخطيب أنه حزين جدًا لعدم السفر إلى الولايات المتحدة لحضور الحفل، ولكنه يرى أن الأهم من التواجد في الحفل هو وصول فكرتهم ومعاناتهم إلى العالم أجمع.

وأضاف: "الأهم بالنسبة لنا هو وصول معاناة الدفاع المدني السوري للعالم كله، وهو الهدف الأساسي من الفيلم".

وأكد مصور الفيلم أنه يتوقع حصد الفيلم لجائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي قصير، لافتًا إلى أنه يكفيه حتى الآن منافسة الفيلم على هذه الجائزة، حتى لو لم يحصل عليها في النهاية، حيث إن الفوز بجائزة أهم منصة عالمية للأفلام سيبعث رسالة قوية للعالم حول الوضع في سوريا.

ويرجح كثيرون أن لدى الفيلم فرصا كثيرة لقطف جائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي قصير لمخرجه البريطاني أورلاندو فون آيندزيدل، الذي سبق أن ترشح فيلمه "Virunga" للأوسكار عام 2014.

وكان خطيب، المسعف الذي وثق بكاميراته العديد من عمليات الإنقاذ والمشاهد المروعة جراء القصف والغارات، تلقى تأشيرات دخول للولايات المتحدة للمشاركة اليوم، في حفل توزيع جوائز الأوسكار بعد ترشيح فيلم عن المنظمة لجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل