المحتوى الرئيسى

مجلس الصناعات الغذائية: تنسيق مستمر لإزالة المعوقات أمام الصادرات

02/26 12:20

❐ نجحنا فى إلغاء حظر دخول الأجبان المصرية إلى روسيا

❐ التقييم الدورى للأسواق الخارجية والحضور بالمعارض أبرز محاور زيادة التصدير

أكدت منار نصر، المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، أن هناك تنسيقا مستمرا بين المجلس وكل من وزارة الزراعة ومكاتب جهاز التمثيل التجارى، لإزالة أى معوقات تواجه تدفق الصادرات المصرية إلى الأسواق الخارجية.

وقالت فى تصريحات لـ«المال»، إن المجلس يعمل حاليا على رفع الحظر المفروض من قبل السلطات بإقليم كردستان بالعراق على الواردات من الأجبان المصرية.

وأضافت أنه يتم العمل أيضا على تسجيل منتجات الأسماك المصنعة فى مصر لدى السلطات البيطرية الروسية، للسماح بتصديرها من مصر إلى روسيا، وكذلك تسجيل منتجات الألبان وعسل النحل لدى السلطات الصينية للسماح بتصديرها من مصر إلى الصين.

وأشارت إلى أن المجلس بالتعاون مع «التمثيل» التجارى نجح الأسبوع الماضى فى إلغاء الجانب الروسى لقرار تعليق السماح لعدد من الشركات المصرية تصدير منتجاتها من الأجبان إلى السوق الروسية.

وأكدت أن الحرص على سمعة المنتج المصرى فى الأسواق الخارجية على رأس أولويات المجلس طول الوقت، لذا يلزم المجلس الشركات الراغبة فى الانضمام إليه بمجموعة من الضوابط والاشتراطات، من بينها حصول تلك الشركات على شهادات الجودة فيما يتعلق بسلامة الغذاء، كما يقوم المجلس بعمل زيارات تفقدية وتفتيشية لمصانع الشركات.

وأوضحت أن المجلس يخطط بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وجهات مختلفة إلى زيادة ومضاعفة الصادرات المصرية من الصناعات الغذائية بنسبة تصل إلى %15 سنويا، لافتة إلى وجود عدة محاور يعمل عليها المجلس لتحقيق ذلك، وهى:

- المتابعة والتقييم الدورى للأوضاع الاقتصادية والمالية للأسواق المستوردة وتوجهات المستهلكين بها وتوفير تلك المعلومات للشركات المصرية المصدرة وتوجيههم إلى الفرص فى الأسواق الجديدة الواعدة غير التقليدية وذلك بالتنسيق مع جهاز التمثيل التجارى ومكاتبه الخارجية أو من خلال الدراسات التى يعدها المجلس فى هذا الشأن.

- مشاركة الشركات المصرية فى المعارض الدولية المهمة والمتخصصة فى مجال الأغذية، مثل معرض جلف فود المنعقد حاليا فى دبى، وأنوجا بألمانيا، وسيال باريس، وفودكس اليابان، وورلد فود بموسكو، بالإضافة إلى استهداف المشاركة بعدد من المعارض الجديدة مثل سيال كندا، توتو فود بإيطاليا، أباس فى البرازيل، FHC الصين وغيرها من المعارض بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات وذلك لإتاحة الفرصة للمصدر المصرى التواجد فى كافة المناطق الجغرافية فى العالم بهدف تنويع الأسواق التصديرية وفتح أسواق جديدة.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل