المحتوى الرئيسى

لجنة النقل تعرض مقترحاتها لتطوير القطاع.. وتوصى بشراكة مع القطاع الخاص لتطوير السكك الحديدية

02/26 11:02

أعدت لجنه النقل بجمعية رجال الإعمال ورقة عمل لتطوير قطاعات النقل لتعزيز الاستفادة منها ــ بحسب عادل اللمعى رئيس لجنه النقل.

وقال اللمعى لـ«مال وأعمال الشروق» إن ورقة العمل تتضمن ضرورة العمل على الاستفادة من النقل النهرى فى نقل البضائع باعتباره وسيلة آمنة ورخيصة مقارنة بنقل البضائع عبر شبكة الطرق الاخرى التى تستحوذ على حصه 98 % من عمليات النقل.

وأضاف أن شركات قطاع الأعمال مثل شركات السكر والحديد والصلب تمتلك 30 ميناء غير مستغل وتحتاج إلى عمليات تطوير بسيطة لتحقيق اقصى استفادة منه.

«الاعتماد على الموانئ النهرية القائمة بالفعل لن يجعل وزارة النقل مضطرة إلى ضخ استثمارات جديدة فى عمليات إنشاء موانى، ويساعد ربطها بالبحرية مع شبكة السكك الحديدية لزيادة حصة النقل النهرى فى نقل البضائع» ــ حسب اللمعى.

وطالب بإجراء تعديلات على قوانين بيع و تملك السفن للمساهمة فى زيادة أسطول النقل البحرى المصرى الذى يعانى حاليا من تدهور كبير.

وذكر أن أبرز المعوقات فى القانون الجديد اشتراط الحصول على موافقة وزير النقل على بيع السفن، وكذلك حصول الشهر العقارى على نسبة من عمليات بيع السفن.

حول تطوير أسطول السكك الحديدية فى نقل البضائع، أكد أن اللجنة قامت بدراسة تجربة دولة الهند فى تطوير منظومة نقل البضائع عبر السكك الحديدية.

ولفت إلى أن سر نجاح منظومة نقل البضائع فى الهند عبر السكك الحديدية ترجع إلى الدخول فى شراكات مع القطاع الخاص لنقل البضائع.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل