المحتوى الرئيسى

احمد أسامة يكتب: الخوف آلية بقاء | ساسة بوست

02/26 10:43

منذ 12 دقيقة، 26 فبراير,2017

كثيرًا ما أتعجب من أولئك الناس الذين يرون الخوف على أنه الجانب السلبي في مواقف حياتنا فإذا نظرنا إلى الأمر جيدًا، سنجد أن الخوف هو عبارة عن آلية يستعملها دماغك، لكي يحفز أعضاء الجسد على التعامل مع الخطر الآتي، بشيئين: إما أن تواجه فيستعد جسدك للمواجهة، أو أن تهرب فيستعد جسدك للهرب.

ولكن من أين ينبع الخوف أو ما هو العضو المسؤول عنه؟

إنه الأميجدالة وهي جزء من المخ في حجم وشكل اللوزة، تقع عميقًا خلف مقلتي العين تقريبًا، وهي أساسية في فك شفرة العواطف، وعلي وجه الخصوص يمكن القول إنها المنبهات التي تهدد الكائن الحي، والحقيقة أن الكثير من دارات التحذير بالجسم تجمع سويا في الأميجدالة؛ ليخبرنا بما يمكن أن يكون خطرًا في محيطنا.

تصل المعلومات إلى هذا العضو مباشرة من مناطق مختلفة من المخ، ولكن إذا سألت نفسك ماذا يحدث لك عندما تصل إلى أعلى درجات الخوف عندما تصل إلى درجة أنك تخرج طاقة هائلة لا تخرج، إلا في هذه الأوقات فقط؟

ولنسهل هذا السؤال، ولنقل ماذا يفعل الخوف بأجسادنا؟

تأتي الإجابة، وتقول: إذا اصبت بالخوف أفرز جسمك مواده الخاصة التي تقوم بقتل الألم، وهي (الإندروفينات)، وهي مادة تقوم بمواجة ما قد يحدث من إصابات أثناء الهجوم أو الهروب يحدث هذا كالأتي:

أولًا..تتقلص الأوعية الدموية قرب الجلد لتقلل ما قد ينزف من دم عند الإصابة.

ثانيًا..تفتح الغدد العرقية حتى لو كان الجو باردًا لتبريد الجسم إذا تطلب الأمر الهرب السريع.

ثالثًا..تتسع العين لتساعد في كشف الحركة.

رابعًا..يقف شعر الرأس ليزداد الإحساس بالبيئة المحيطة

خامسا.. تتزايد ضربات القلب ,وتتسع الاوردة لتسمح للدم بأن يعود بسرعة إلى القلب – حتى يضخ القلب خمسة جالونات من الدم في الدقيقة الواحدة، بدلًا من جالون واحد، وذلك لضمان أن يصل إلى العضلات أكبر قدر من الأوكسجين إذا تطلب الأمر.

سادسًا.. يزداد معدل التنفس استعدادًا لما قد يحتاجة الموقف.

سابعًا..يفرز الجلوكوز من الكبد ليوفر للعضلات الوقود الفوري.

ثامنًا.. تنقبض الأوعية الدموية المغذية للجهاز الهضمي والجهاز التناسلي والكليتين، لتغلق مؤقتًا هذه الأجهزة غير المطلوبة في الضرب أو الهرب.

وأيضًا يتوجة الدم بغزاره نحو العضلات الرئيسة للرجلين أو الذراعين، ونحو المخ أيضًا فأنت تحتاج في هذا الموقف إلى قدر كبير من الدم من أجل التفكير السريع.

فسبحان المدبر وسبحان الخالق القدير.

ولكن هل هناك خوف مكتسب وخوف غريزي؟

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل