المحتوى الرئيسى

ارتفاع إيرادات السكك الحديدية 5.1%

02/26 11:36

مدحت إسماعيل ـ أمانى العزازى

ارتفعت إيرادات نقل البضائع بهيئة السكة الحديدية التابعة لوزارة النقل، بنسبة %5.1 لتحقق 243.155 مليون جنيه خلال العام المنصرم، من نقل 4.295 مليون طن بضائع، مقارنة بـ 231.460 مليون جنيه، عبر نقل 4.562 مليون طن، خلال العام الماضى، وفقا لتصريحات مصدر حكومى بالوزارة لـ«المال».

وتستهدف الهيئة زيادة حجم البضائع المنقولة لـ24 مليون طن، نهاية 2025 ـ 2026، إضافة إلى تنفيذ مشروعات خطوط نقل جديدة عبر مشاركة القطاع الخاص.

وأضاف المصدر أن القطاع الحكومى يستحوذ على نصيب الأسد فى عملية نقل البضائع بخطوط الهيئة، بنسبة تصل لـ %70 من حجم المنقول، فيما يقدر نصيب القطاع الخاص %30، لافتاً إلى أن الهيئة تستهدف التعاقد مع عدد من شركات التوريد لنقل بضائعهم على خطوط السكة الحديد خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن هيئة السلع التموينية بوزارة التموين تعد أكثر الجهات الحكومية نقلاً بالسكة الحديد، بمنقولات تتجاوز الـ1.2 مليون طن سنوباً.

يشار إلى أن وزارة النقل أقرت مؤخراَ لائحة جديدة لتعريفة نقل البضائع على خطوط السكك الحديدية، كإطار عام لحكم المنظومة، بدلاً من تركها لقرارات تصدرها الوزارة، أو هيئة السكك الحديدية، ضمن خطة لتسهيل إجراءات نقل البضائع، عبر مرفق السكك الحديدية، وتعظيم دوره الفترة المقبلة.

وأعد قطاع نقل البضائع بالهيئة اللائحة الجديدة، فى أعقاب قرار تحرير سعر الصرف نوفمبر الماضى، ورفع المحروقات والمواد البترولية، ممثلة فى البنزين والسولار، وغاز السيارات، بنسب %30 و%47.

وتضم لائحة وزارة النقل، التى نشرتها «المال» مؤخراً، 42 مادة، على أن يحاسب القوات المسلحة، عن منقولاتها طبقا لعقد مبرم مع هيئة السكة الحديد، من عام 1974، وبأسعار النقل المحددة بالقرار الوزارى لعام 2000، دون ذكر الأسعار.

من جانبه قال أحمد برجل، مدير قطاع نقل البضائع بمحطة بورسعيد، إنه نقل 1353 حاوية 20 «قدم»، و4247 «بلوك» رخام إلى موانى السخنة، ودمياط العام الماضى.

وتوقع «برجل»، زيادة حركة الشحن عبر خط هيئة السكك الحديدية فى المحافظة، عقب ارتفاع تكاليف النقل بالسيارات، وانضمام خط الميرسك العالمى، كعميل لدى الهيئة فى نقل حاويات الشركة، من بورسعيد للسخنة مرورا بدمياط، بمعدل 3 قطارات إسبوعياً.

وطالب «برجل»، وزير النقل الجديد بتوفير العمالة الفنية اللازمة لقطاع البضائع لمواجهة الزيادة المتوقعة فى النقل.

ووفقاً للائحة هيئة السكك الحديدية؛ ينقل طن الغلال من ميناء الإسكندرية حتى محطات شبرا، مقابل 41 جنيهاً، و42 جنيهاً لإمبابة، و26 جنيهاً لمحطة السكة الحديد، فى كفر الشيخ، ومحطة الغلال فى مدينة طنطا، و57جنيهاً لمحطة السكة الحيد فى الفيوم، و55.5 جنيه لبنى سويف.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل