المحتوى الرئيسى

أخطاء شائعة ترتكبها ولا تعلم أنها تقلل من إنتاجيتك

02/26 09:10

يصبو كل منا إلى أن يطور من عمله وإنتاجه لتحسين وضعه المادي والوظيفي، ولكن بعض أفعالنا قد تمثل حجرة عثرة أمام طموحنا المشروع دون أن ندري، فما  هي تلك الممارسات حتى نتجنبها؟

أجريت دراسة بجامعة “لايبنزيغ” الألمانية تفيد بأن العمل قادر على علاج الاضطرابات النفسية إن كانت الأجواء المحيطة محفزة، وناقشت الدراسة أن الاندماج داخل العمل يساعد البعض على التعافي سريعا لأنه يمثل بالنسبة لهم استمرارية الحياة.

أقرأ أيضا: أشياء ترفع من رصيدك أثناء مقابلة العمل 

العمل لساعات طويلة يسبب الإجهاد وقلة التركيز مما يؤدي إلى انخفاض جودة الأداء، وأثبتت دراسة قام بها باحثون في جامعة ولاية أوهايو الأمريكية، تفيد بأن عدد ساعات العمل الإضافية تؤثر على المرأة بالسلب وقد تتعرض حياة المرأة للخطر في حال عملها أكثر من 40 ساعة أسبوعيا

التركيز لمدة طويلة دون أخذ راحات أو فواصل يؤدي إلى قلة التركيز بالإضافة إلى أنه يؤثر على الصحة العامة بشكل عام، وكما نشر بصحيفة “ديلى ميل” البريطانية نتائج بحثية مفادها أن العمل لفترات طويلة يوميا دون أخذ راحات يسبب الأمراض، في حين أنه عند أخذ استراحات قصيرة خلال العمل اليومي يحسن من المزاج ويعزز الطاقة ويقوي المناعة وبالتالي يزيد من إنتاجية العاملين.

مواعيد العمل ووضعها بما يتناسب مع العاملين وروتين الحياة اليومية ووضع ساعات محددة يوميا يؤثر على الصحة العامة لأن الانشغال بالعمل وعدم وجود أوقات للراحة يؤثر على النظام الغذائي، وبالتالي يؤثر على الصحة العامة كما أقر الباحثون بجامعة كامبريدج في دراسة طبية أن الانشغال بالعمل لمدة طويلة لا يمنح الوقت لاختيار الأطعمة الصحية ويؤثر على العادات الغذائية.

وجود مدير متعسف يؤثر بالسلب على إنتاجية العمل، ونفسية الموظف تؤثر على أدائه وشغفه وجودة إنتاجه وبالتالي عند وجود مشاحنات وجزاءات طيلة الوقت يجعل الموظف في حالة من التوتر والقلق بشأن هذه الجزاءات فهو لم يعد يعتني بالعمل من أجل الحفاظ على مرتبه لكن من أجل ألا يواجه بالجزاءات.

أقرأ أيضا: نصائح تجعلك الموظف المثالي في العمل

اختيار مكان العمل أمر هام في تحديد الكفاءة فكلما كانت المسافة التي يقطعها الموظف طويلة بين المنزل ومقر العمل كلما أثر هذا بالسلب على حالته النفسية والجسدية ويقلل من طاقته بالتالي يذهب إلى العمل برغبة في إنهاء مهامه لمواصلة المجهود البدني في رحلة العودة .

وجود علاقات شخصية مع الزملاء بشكل مبالغ فيه دون وضع حدود قادر على وضع عوائق في أنتاج العمل، وسيتحول مكان العمل إلى جلسة سمر بين الزملاء ويهدرون الكثير من الوقت في النقاشات الخاصة مما يؤثر على الجودة والإنتاج.

أقرأ أيضا:5  أمور لا تتجاوزيها مع زملائك في العمل

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل