المحتوى الرئيسى

تفاصيل أول لقاء لوزير التعليم العالي مع رؤساء الجامعات بحضور 4 وزراء

02/26 00:02

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعا، اليوم السبت، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، وذلك بمقر المجلس بجامعة القاهرة.

فى بداية الجلسة تم تكريم عدد من الوزراء السابقين المنتمين للمجتمع الجامعي، وهم الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق، والدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية السابق، والدكتور جلال السعيد وزير النقل السابق، والدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم السابق، كما تم تكريم الدكتور رشدى زهران رئيس جامعة الإسكندرية السابق، وأكد الوزير على سعادته بوجودهم، وقام بتسليمهم درع المجلس الأعلى للجامعات.

وتقدم أعضاء المجلس الأعلى للجامعات بالتهنئة للدكتور خالد عبد الغفار وتهنئته بثقة القيادة السياسية، وتم التعهد بالتعاون خلال الفترة المقبلة.

وعرض وزير التعليم العالى رؤية وزارة التعليم العالى والبحث العلمى خلال الفترة المقبلة، والتى تركز على مجموعة محاور أساسية تشمل: جودة التعليم العالى بمفهومها التطبيقى، إدارة الجامعات الحكومية بفكر اقتصادى يخفف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة، والتوسع فى عدد الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة.

كما أكد وزير التعليم العالى على ارتباط التوسع فى الجامعات الخاصة بالتخصصات العلمية الجديدة التى يحتاجها المجتمع والمناطق الجغرافية الأكثر احتياجا للجامعات الخاصة، ودعم البحث العلمى فى هذه الجامعات.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار أيضا فى عرضه رؤية وزارة التعليم العالى على ربط خطط البحوث فى الجامعات على مستوى رسائل الماجستير والدكتوراه وبحوث الترقية بخطة الدولة للتنمية المستدامة 2030.

وأشار الوزير أيضا إلى أهمية  إجراء البحوث القومية بالتعاون بين الجامعات الحكومية وأجهزة الدولة المختلفة، كما أكد على أهمية استغلال إمكانيات الجامعات المركزية والإقليمية كبيوت خبرة استشارية للمحافظات وقطاعات التتمية بالدولة لتنمية مصادر الدخل للجامعات.

وأكد وزير التعليم العالى أيضا على دعم جهود التعاون الاقليمى مع الجامعات الإفريقية والعربية من خلال اتفاقيات ثنائية بين الجامعات المصرية ونظيراتها الإفريقية والعربية.

وشدد الوزير على أهمية دعم الأنشطة الطلابية والرياضية والثقافية بالجامعات خلال الفترة المقبلة.

كما أكد الوزير على أهمية إعطاء البحث العلمى أهمية خاصة فى اهتمامات الوزارة فى الفترة المقبلة، وكذلك دعم النشر الدولى للبحوث العلمية، والتأكيد أيضا على خدمة مجتمع أعضاء هيئة التدريس على مستوى المعاشات والخدمة الصحية المقدمة لهم من خلال المستشفيات الجامعية.

واكد وزير التعليم العالي علي مبدأ استقلال الجامعات والتشاور وتبادل الآراء داخل المجلس الأعلى للجامعات على أساس ديمقراطي في اطار احترام السياسة العامة للدولة، وتأكيد دعمه الكامل لرؤساء الجامعات فيما تطلبه الجامعات لحل كافة مشكلاتها، وان التواصل المباشر بين الوزير ورؤساء الجامعات كفيل بسرعة حل أي مشكلات طارئة.

كما تحدث وزير التعليم العالي تفصيلا في أهمية زيادة اعداد الطلاب الوافدين الي الجامعات المصرية، لإعادة قوة مصر الناعمة في مجال التعليم على المستوي الإقليمي والدولي، وذلك من خلال خطط تسهم في تنفيذها مكاتبنا الثقافية في الخارج.

ووافق المجلس على اقتراح جامعة بورسعيد بشأن تغيير مسمى المعهد العالى للإدارة والحاسب الآلى إلى كلية تكنولوجيا الإدارة ونظم المعلومات، وكذلك اللائحة الداخلية (مرحلة البكالوريوس) بنظام الساعات المعتمدة.

وأحيط المجلس ببروتوكول التعاون بين جامعة بنى سويف ووحدة مناهضة العنف والتحرش ضد المرأة والمجلس القومى للمرأة ومؤسسة خريطة التحرش.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل