المحتوى الرئيسى

السودان.. 1.5 مليون مقيم غير شرعي يتأهبون للهجرة

02/25 22:58

1.5 مليون أجنبي غير شرعي في السودان يتأهبون للهجرة

أعلنت وزارة الداخلية السودانية السبت، وجود 1.5 مليون أجنبي يقيمون مؤقتا في السودان بشكل غير شرعي ويتأهبون للهجرة إلى أوروبا وإسرائيل. 

وقال مسؤول إدارة شؤون الأجانب بوزارة الداخلية، اللواء يس محمد الحسن إن الأجانب المقيمين بالسودان سواء كانوا بطريقة شرعية أو غير شرعية، تحت المراقبة.. وفق موقع "سودان تربيون".

وأشار إلى وجود حصر مباشر للأجانب الذين دخلوا بعد حصولهم على التأشيرات المطلوبة، بينما يمنح الأجانب المقيمين بطريقة غير شرعية بطاقات تصدرها السلطات.

ولفت المسؤول السوداني في تصريحات لصحف محلية إلى أن الأجانب المقيمين بطريقة مشروعة دخلوا البلاد وفق ضوابط معلومة بعد حصلوهم على تأشيرات، ويتراوح عددهم بين 55 ـ 56 ألفا، يعمل معظمهم في مشروعات النفط والمشروعات الاستثمارية الأجنبية، مشيراً إلى أن 30% منهم طلاب.

وأوضح يس أن الأجانب المقيمين بشكل غير شرعي معظمهم وفدوا من الدول الواقعة شرق البلاد، موضحا أن غالبية الأجانب غير الشرعيين لا يرغبون في الإقامة الدائمة بالسودان لأنهم يتخذونه محطة عبور إلى ليبيا ومنها إلى أوروبا عبر البحر المتوسط أو إلى إسرائيل.

وأضاف "منهم من تأتيهم تحويلات من الخارج تعينهم في الحصول على التأشيرات لدول أوروبية ومنهم من يؤثر العودة لبلاده حال فشله في مغادرة السودان". 

وبشأن حصول الأجانب على الوثائق الثبوتية السودانية، قال المسؤول بوزارة الداخلية السودانية، إن قانون الجنسية السوداني يمنح الجنسية لمن أقاموا بالبلاد عشرة أعوام متتالية شريطة تزكيتهم بواسطة خمس جهات أمنية تشهد بتواجدهم وحسن سيرهم.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل