المحتوى الرئيسى

قرض بـ150 مليون دولار.. تفاصيل لقاء السيسي ووزير خارجية بريطانيا

02/25 22:08

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون "المملكة المتحدة صديق لمصر منذ فترة طويلة، ولقد عقدت اجتماعات إيجابية مع الرئيس السيسي ووزير الخارجية سامح شكري"، مضيفًا "المملكة المتحدة هى الشريك الاقتصادي الأول لمصر، ونحن حلفاء أقوياء ضد الإرهاب والأفكار المتطرفة، وإنني أتطلع إلى مواصلة تعزيز العلاقة الوثيقة بين بلدينا".

فى إطار سلسلة من زيارات رفيعة المستوى لمصر من قبل وزير الدفاع المملكة المتحدة، ووزير شؤون الأمن في المملكة المتحدة والمبعوث التجاري البريطاني الخاص لمصر، زار بوريس وزير خارجية بريطانيا القاهرة للمرة الأولى.

يأتي ذلك خلال لقاء بوريس والرئيس عبد الفتاح السيسي في القصر الرئاسي ونظيره وزير الخارجية سامح شكري، إذ تناول اللقاء مباحثات حول مجموعة من القضايا، مثل؛ الدعم البريطاني للاقتصاد المصري، بما في ذلك العمل المشترك في مجال أمن الطيران والحملة العالمية لمكافحة الإرهاب؛ والعمل على حل الصراعات في المنطقة وخاصة في ليبيا وسوريا. وعبر وزير الخارجية عن رؤيته لكون حقوق الإنسان والمجتمع الحر أساس للاستقرار والنمو الاقتصادي.

وأعلن وزير الخارجية البريطاني ثلاث حزم جديدة من الدعم لمصر، تركز على الاقتصاد والتعليم وريادة الأعمال.

فيما يتعلق بالاقتصاد؛ وضع وزير الخارجية والرئيس السيسي اللمسات الأخيرة على اتفاق إعلان مشترك، بشأن ضمان قرض يبلغ 150 مليون دولار لمصر، سوف يُقدم من خلال وزارة التنمية الدولية البريطانية بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، لمساعدة مصر في إكمال برنامجها للإصلاح الاقتصادي. إذ يشكل هذا القرض جزءا من حزمة أوسع تشمل 18 مليون دولار لتمويل الخبرة الفنية للحكومة المصرية لضمان حماية الفئة الأكثر ضعفا في المجتمع.

وقالت بريتي باتل، وزيرة التنمية الدولية الريطانية "إن المملكة المتحدة تعزز شراكتها مع مصر من خلال مساعدتها في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية، والتي تحتاج مصر إليها. ومن شأن دعم المملكة المتحدة لهذا القرض أن يدعم الاستقرار والسلام والازدهار في جميع أنحاء مصر، وذلك في مصلحتنا الوطنية."

أما في مجال التعليم؛ يتولى المجلس الثقافي البريطاني التعهد بتوقيع 70 شراكة جديدة بين الجامعات البريطانية والمصرية، إضافة إلى 30 وقعت في عام 2016، ليصل المجموع إلى 100، وكذلك زيادة تمويل الصندوق المشترك نيوتن- مشرفة إلى 50 مليون جنيه إسترليني، وهو صندوق يعزز التنمية الاقتصادية والرفاه الاجتماعي لمصر من خلال دعم البحث العلمي والابتكار، إلى جانب زيادة عدد معلمي اللغة الانجليزية الذين يتم تدريبهم من قبل المجلس الثقافي البريطاني في مصر بنحو 37.000 وبذلك يتجاوز الإجمالي 100.000.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل