المحتوى الرئيسى

وزير خارجية بريطانيا يعلن عن 3 حزم جديدة لدعم لمصر

02/25 21:19

وصف وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون، اجتماعاته اليوم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري بالإيجابية، مشددًا على أن المملكة المتحدة صديق لمصر منذ فترة طويلة.

وقال جونسون، إن المملكة المتحدة ومصر لديهما العديد من المصالح المشتركة، والمملكة المتحدة هى الشريك الاقتصادي الأول لمصر ونحن حلفاء أقوياء ضد الإرهاب والأفكار المتطرفة، معربا عن تطلعه إلى مواصلة تعزيز العلاقة الوثيقة بين البلدين.

وذكرت السفارة البريطانية، فى بيان لها اليوم السبت، أن بوريس جونسون قام اليوم خلال زيارته للقاهرة للمرة الأولى كوزير لخارجية المملكة المتحدة بعد سلسلة من زيارات رفيعة المستوى لمصر من قبل وزير الدفاع المملكة المتحدة، ووزير شؤون الأمن في المملكة المتحدة والمبعوث التجاري البريطاني الخاص لمصر، والتقى وزير الخارجية خلال زيارته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في القصر الرئاسي، كما التقى نظيره سامح شكري.

وقد تناولت المباحثات مجموعة من القضايا مثل الدعم البريطاني للاقتصاد المصري بما في ذلك العمل المشترك في مجال أمن الطيران والحملة العالمية لمكافحة الإرهاب؛ والعمل على حل الصراعات في المنطقة وخاصة في ليبيا وسوريا، وعبر وزير الخارجية عن رؤيته لكون حقوق الإنسان والمجتمع الحر أساس للاستقرار والنمو الاقتصادي.

كما زار وزير الخارجية المجلس الثقافي البريطاني، حيث هنأ الفائزين في مسابقة "صوت الشباب الأزهري" التي تمولها المملكة المتحدة، وشاهد لهم مناقشة حول التعليم.

وافتتح في وقت لاحق حفل استقبال للاحتفاء ببعض من أفضل وألمع رواد الأعمال في مصر ولقاء المستثمرين البريطانيين، والتقى وزير الخارجية البريطاني كذلك مع ممثلي جماعات حقوق الإنسان.

وخلال زيارته أعلن وزير الخارجية البريطاني "ثلاث حزم جديدة من الدعم لمصر، تركز على الاقتصاد والتعليم وريادة الأعمال".

وفيما يتعلق بالاقتصاد، وضع وزير الخارجية والرئيس السيسي اللمسات الأخيرة على اتفاق إعلان مشترك بشأن ضمان قرض يبلغ 150 مليون دولار لمصر، الذي سوف يُقدم من خلال وزارة التنمية الدولية البريطانية بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية لمساعدة مصر في إكمال برنامجها للإصلاح الاقتصادي، هذا يشكل جزءا من حزمة أوسع تشمل 18 مليون دولار لتمويل الخبرة الفنية للحكومة المصرية لضمان حماية الفئة الأكثر ضعفا في المجتمع.

من جانبها صرحت بريتي باتل، وزيرة التنمية الدولية بأن المملكة المتحدة تعزز شراكتها مع مصر من خلال مساعدتها في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والتي تحتاج مصر إليها، مضيفة أنه من شأن دعم المملكة المتحدة لهذا القرض أن يدعم الاستقرار والسلام والازدهار في جميع أنحاء مصر، وذلك في مصلحتنا الوطنية.

وفي مجال التعليم، سوف يتولى المجلس الثقافي البريطاني: التعهد بتوقيع 70 شراكة جديدة بين الجامعات البريطانية والمصرية، إضافة إلى 30 وقعت في عام 2016، ليصل المجموع إلى 100.

Comments

عاجل