المحتوى الرئيسى

جميل: وفدنا مستعد للتوحد العادل مع الهيئة العليا وسيلتقي دي ميستورا الأحد

02/25 20:37

أكد رئيس منصة موسكو للمعارضة السورية، قدري جميل، لقناة "RT"، أن مجموعته لم تتلق حتى الآن من منصة الرياض، ولم ترسل لها أي دعوات بشأن إجراء محادثات حول مسألة تشكيل وفد موحد في جنيف.

وذكر جميل، وهو زعيم تيار "الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير"، أن وفد منصته إلى المفاوضات التقى، عصر اليوم، السبت 25 فبراير/شباط، وفد منصة القاهرة في مقر إقامتهما بجنيف، موضحا أن المحادثات امتدت "لأكثر من ساعة ونصف وسط أجواء إيجابية وبناءة".

تبادل الطرفان، خلال الاجتماع، حسب جميل، "وجهات النظر، التي كان من الواضح أنها متقاربة في قضايا متعددة، ومتطابقة في بعضها".

كما بين رئيس منصة موسكو أن طرفي المحادثات "ركزا على أن القرار 2254 هو أساس المفاوضات، وعلى أن أساس تشكيل وفد واحد للمعارضة هو عدم الإقصاء وعدم الهيمنة".

كما أكدت المنصتان "على ضرورة أن يتحمل السيد دي ميستورا مسؤولياته بتسريع عجلة العمل وإحداث التقاربات المطلوبة للمضي في التفاوض وتنفيذ القرار الدولي".

وأضاف جميل أن منصتي موسكو والقاهرة "اتفقتا على متابعة النقاش والتواصل المشترك والتعاون لما فيه خدمة تسريع مسألة الحل السياسي" للأزمة السورية.

وفي الوقت ذاته، أكد جميل، في حديث لوكالة "سبوتنيك"، أن وفد مجموعته في جنيف مستعد للتوحد مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات لكن من دون تمييز أحد وعلى أساس المساواة.

وقال جميل: "نيتنا شديدة للتوحد، ولا شروط في هذه القضية، لكن مطالبتنا الوحيدة تكمن في ضرورة أن يكون هذا التوحد عادلا، من دون استبعاد أحد من الوفود وهيمنة أي منها".

وأشار جميل إلى غياب أي قرارات معينة بهذا الشأن حتى الآن، لكنه شدد على أن منصة موسكو تعتزم إقامة اتصال مع الهيئة العليا للمفاوضات، المنبثقة عن مؤتمر الرياض، في أقرب وقت من أجل بحث إمكانية إجراء محادثات حول هذه المسألة.

واضاف جميل: "أعتقد أننا سنضع أساسا خلال هذه الجولة من المفاوضات لتوحد الوفود، ومن الضروري تشكيل وفد يضم جميع المنصات".

من جهة أخرى، أعلن رئيس منصة موسكو أن وفد مجموعته في جنيف سيلتقي المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، في الساعة 17:00 من يوم الأحد المقبل.

وقال جميل، في تصريح آخر لوكالة "تاس" الروسية، السبت: "تلقينا دعوة لإجراء لقاء مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، في الساعة 17:00 (بتوقيت جنيف)".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل