المحتوى الرئيسى

قطار الشمال بالسعودية.. تطوير مستمر وإقبال متزايد

02/25 20:05

تسعى السعودية للمضي قدما في مختلف قطاعات التنمية لترسيخ مكانتها عالميا. ويُعد قطار الشمال أحد المشروعات الإستراتيجية الكبيرة بهذا الشأن. وتدشن الأحد 26 فبراير/شباط الجاري أولى رحلات هذا القطار، وتنجزه الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) للقطارات في إطار تحقيق أهداف "رؤية المملكة 2030".

ويقول مدير إدارة التسويق والعلاقات العامة في شركة "سار" سليمان الخويطر للجزيرة نت إن يوم "٢٦ فبراير/شباط سيشكل حدث انطلاق أولى رحلات قطار الشمال بسعة نقل لـ 444 راكبا قفزة نوعية على مستوى نقل الركاب في السعودية، ونعمل على المضي في تشغيل الخط بشكل تصاعدي من حيث عدد الرحلات وكذلك في إضافة وجهات جديدة".

ويضيف "تبدأ المرحلة الأولى للتشغيل الفعلي برحلة واحدة يوميا ذهابا وإيابا من الرياض مرورا بالمجمعة وصولا إلى محطة القصيم، ومن ثم العودة مساء في رحلة الإياب، وقطاراتنا تصل سرعتها إلى مئتي كيلومتر في الساعة، وستقطع مسافة 352 كيلومترا فيما بين محطتيْ الرياض والقصيم".

وبخصوص الأسعار، يوضح الخويطر أنه تم طرح تذاكر الرحلات خلال الشهر الأول من التشغيل بسعر ترويجي ثابت وفي متناول الجميع، ويقول "نسعى لخدمة نقل الركاب على هذا الخط بجودة تنافس الحلول القائمة حاليا، مما سيكون له أثر إيجابي في رفع معدل الحركة بين المناطق التي يغطيها قطار الشمال، وبالتالي المساهمة في دعم الفعاليات والنشاطات السياحية والاجتماعية والاقتصادية في مختلف المناطق".

ويشير الخويطر إلى أنه خلال الشهر الأول ستكون تذاكر القطار ترويجية بسعر ثابت على كافة الدرجات، ولكافة الوجهات بأربعين ريالا للبالغين وعشرين ريالا للأطفال، وذلك بهدف تشجيع المواطنين والمقيمين للسفر على متن القطارات واكتشاف ما تتميز به من راحة وأمان.

ويوضح أنه سيتم طرح تذاكر الرحلات بأسعارها الثابتة في الثاني من أبريل/نيسان المقبل، مشيرا إلى أن شركة سار حرصت عند تحديد أسعار التذاكر على أن تكون أقل من تذاكر الطيران، فهي تذاكر مدعومة من الدولة وأقل تكلفة.

وأنجزت "سار" الشبكة بأكملها بطول تجاوز 2750 كيلومترا، حيث اكتمل خط التعدين ومن ثم تشغيله عام 2014، وتلاه إكمال خط الركاب (1250 كلم) الذي سيدشن الأحد 26 فبراير/شباط الجاري أولى رحلاته رغم الصعوبات التي واجهتها، والمتمثلة في الطبيعة الصحراوية والتضاريس الجبلية، والمساحات الشاسعة من الرمال المتحركة.

وأمنت الشركة شبكة الخطوط الحديدية بأكملها بسياج للحماية ولمنع دخول المواشي والمركبات لحرم السكة حفاظا على الأرواح والممتلكات. ويبدأ خط الركاب من محطة الرياض حتى القريات مرورا بالمجمعة والقصيم وحائل والجوف بمسافة تصل 1250 كيلومترا.

ويوضح يوسف العبدان نائب الرئيس للتخطيط والتطوير في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية للجزيرة نت أن المؤسسة مستمرة في تطوير خدمات نقل الركاب بالخطوط الحديدية، فخلال عام ٢٠١٥ حتى مطلع العام الحالي تم تطوير وإضافة عدد من الخدمات الخاصة بالعملاء، أبرزها خدمات الحجز والمبيعات إلكترونيا.

كما تم تطوير الخدمات أثناء الرحلة على رحلات قطارات الركاب المتمثلة في خدمات الضيافة ومبيعات الأغذية والمشروبات "ونتطلع لمزيد من الخدمات قريبا".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل