المحتوى الرئيسى

القصة الكاملة لرؤية نائب حزب الحركة الوطنية الاقتصادية حول ارتفاع الأسعار ودعم الصناعة

02/25 19:51

تقدم النائب محمد بدراوى عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، رئيس الكتله البرلمانية لحزب الحركة الوطنية المصرية، برؤية اقتصادية جديدة إلى مجلس النواب ليرفعها بدورة إلى رئيس الحكومة المهندس شريف إسماعيل.

وشدد بدراوى على أن الأفكار المطروحة تهدف إلى تقديم خطوات عملية من شأنها المساعدة فى تخفيض الأسعار، وكذلك دعم الصناعة من خلال دعم المنتج المحلى، وإحداث التوازن فى الأسواق، وتقسيم البدائل لتقليل الاستيراد، وتوفير الدولار، مضيفا أن رؤيته الاقتصادية تأتى فى إطار تعهد سابق بتقديم تصورات ميدانية كل ثلاثه أشهر لصناع القرار، بما يصب فى صالح الشعب والدوله المصرية.

وشدد رئيس الكتلة البرلمانية للحركة الوطنية، على أن رؤيتة الاقتصادية تشتمل على عشرة محاور تتسم بالواقعية القابلة للتنفيذ العملى وتتمثل فى الآتي:

1. تخفيض سعر الدولار الجمركى وتثبيته عند سعر 13 جنيها، كسعر ثابت وواضح لمدة 6 أشهر قادمة لكل مستلزمات الإنتاج القادمة فقط للنشاط الصناعى، بحيث تكون هناك ميزة تنافسية وسعرية واضحة للإنتاج المحلى عن سعر الدولار الجمركى للنشاط التجارى والمنتجات المستوردة تامة الصنع، والذى يتحدد طبقا لسعر السوق كل 15 يوما من وزارة المالية.

2. تخفيض تكلفة التمويل للنشاط الصناعى، بحيث لاتتخطى إجمالى معدل الفائدة على تمويل النشاط الصناعى من البنوك من 10 إلى 12% كحد أقصى لكافة المصانع العامة والخاصة العاملة فى مصر.

3. مراجعة أسعار الطاقة للإنتاج المحلى للصناعة المصرية، وتثبيت سعر الكهرباء بحيث تكون فى حدود 40 قرشا للكيلو وات، وهو تقريبا سعر التكلفة بدون أى تغيير حتى نهاية السنة، وإلغاء نظام الأقساط الثابتة التى يتم تحميلها للصناعة المصرية، ما يؤدى إلى رفع تكلفة الكهرباء وبالتالى رفع تكلفة الإنتاج، وكذلك الأمر بالنسبه لتسعير الغاز الطبيعى للمصانع.

4. إلغاء تطبيق الضريبة العقارية على المصانع إذ أنه لايستقيم أن نأخذ أموالاً على النشاط، ثم نأخذ أموالاً اضافيه على العقار مما يزيد من تكلفة المصانع المصرية .

5. مساعدة المصانع المغلقه أو المتعثره بإعادة فتح 10 مصانع يوميا بإرادة سياسية وتنفيذية واضحة، بلجنة وزارية على أعلى مستوى تضم وزيرى الصناعة والحكم المحلى، ونائب محافظ البنك المركزى لإنهاء أى معوقات فوراً، وتقديم قروض بنكية ميسرة لهذه المصانع للسنة الأولى من إعادة الإنتاج. وتبدأ خطة إعادة الإنتاج بالمدن الصناعيه كالعاشر وأكتوبر، وغيرها وتستمر تباعا لتنهى مشكلة أغلب المصانع المغلقة فى خلال عام من الآن.

6. الإعلان عن تنظيم معارض مخفضة شهريا لترويج المنتجات المصرية فى أرض المعارض، بحيث تنعش الصناعه وتزيد الصادرات المصرية للخارج.

7. إنهاء العمل بفكرة الشهادات البنكية مرتفعة العائد 20%، وذلك لضخ الأموال فى الأسواق وتشجيع الاستثمار الصناعى وغيره، إذ أن كثيرا من أصحاب المصانع قد أغلقو، ووضعوا أموالهم بالبنوك لارتفاع العائد الآمن بلا أى مخاطرة عن عائد الاستثمار الصناعى.

8. صرف كل الأموال المتأخرة للمصدرين من برنامج دعم الصادرات، إذ أن هناك الكثير من الأموال المتأخرة لدى الدولة لأكثر من عامين، ومستحقة للمصنعين المصدرين من برنامج دعم الصادرات.

9. الإعلان عن فتح أسواق عامة بكل قرى مصر تحت مسمى من المصنع إلى المستهلك مباشرة، حيث يتم توفير السلع والمنتجات فى هذه الأسواق بأسعار المصانع، وننهى تكلفة الوسطاء والسماسرة ونخفض حلقات التوزيع، ويطبق هذا أيضاً فى المنتجات الزراعية كالخضروات والفاكهة من الحقل إلى المستهلك مباشرة، وذلك بإشراف وزارة الصناعة والزراعة والتموين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل