المحتوى الرئيسى

'الغربال الجديد له شدة'.. وزير التعليم العالي يطيح بـ'الجندي وأسامة' وتعيين عبد الغفار متحدثا إعلامياً

02/25 21:21

"الغربال الجديد له شدة" هذه هي الجملة التي ترددت بقوة داخل أروقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عقب إعلان وزير التعليم العالي الجديد الدكتور خالد عبد الغفار اتخاذ عدة قرارات إصلاحية، والإطاحة ببعض العاملين في الوزارة واستقدام أهل الكفاءة والخبرة.

وزير التعليم العالي الذي حلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخميس قبل الماضي، ليصبح الوزير الـ32 على مدار تاريخ وزارة التعليم العالي منذ نشأتها عام 1961، والوزير الثاني عشر منذ اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير عام 2011، والسادس منذ 30 يونيه، وذلك بعد اختياره خلفًا للشيحي، أعلن أنه سيستعين بكوادر شبابية من أعضاء هيئة التدريس والطلاب وشباب البرنامج الرئاسي، للعمل في مختلف قطاعات الوزارة.

وأول المهنئين لوزير التعليم العالي الجديد كان الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، والذي ذهب لأول مرة منذ ثورة 30 يونيو لمقر الوزارة ليهنئ وزيرًا، وذلك لإسكات كافة الألسنة والشائعات التي ترددت بالتزامن مع تنصيب عبد الغفار لمنصب الوزير، بأنه معترض على الاختيار.

وقال مصدر لــ"صدى البلد"، إن وزير التعليم العالي الجديد الدكتور خالد عبد الغفار، أطاح بمستشار الوزارة للتواصل المجتمعي صبري الجندي، وأطاح كذلك بأحد المنتسبين للوزارة في عهد الوزير السابق الدكتور أشرف الشيحي، ويدعى " ع – ا" بعد أن تم استقدامه للوزارة من قبل أحد أعضاء مجلس النواب.

الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أعلن اليوم تعيين الدكتور عادل عبد الغفار، الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، متحدثًا إعلاميًا باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الجامعات مستقلة ولن يتدخل أحد في أمورها الخاصة، كما نسعى لتنسيق إعلامي بين الوزارات حتى لا يتم التناقض في التصريحات كما حدث في مشكلة المستشفيات الجامعية بين التعليم العالي والصحة.

وقال عبد الغفار، إنه كلف بالاهتمام بالبحث العلمي، وأن هناك خطة موضوعة لإعداد إستراتيجية موحدة للبحث العلمي في مصر تتناسب مع احتياجات الدولة، ويتم التواصل مع رجال الأعمال واتحاد الصناعات ووزارة الصناعة والاتحادات الإنتاجية الموجودة بالمدن الصناعية الكبرى لإعداد شراكة بين رجال الأعمال والصناعة والبحث العلمي.

Comments

عاجل