المحتوى الرئيسى

"الخوذ البيضاء" السورية لن تحضر حفل توزيع الأوسكار

02/25 22:08

تغيب "الخوذ البيضاء"، أو الدفاع المدني الناشط في مناطق تسيطر عليها المعارضة في سوريا، عن المشاركة في حفل الأوسكار في الولايات المتحدة، جراء ضغط العمل الذي يفرضه تصعيد القصف، وفق ما أكد رئيس المنظمة السبت (25 شباط/فبراير 2017). وقال رئيس الخوذ البيضاء، رائد صالح، لوكالة فرانس برس عبر الهاتف السبت "لن أسافر بسبب ضغوط العمل جراء تكثيف النظام استهدافه لأحياء في دمشق ودرعا وحمص". وأضاف "علي متابعة أشياء أخرى كثيرة، شخصية وعلى الأرض، كإدارة العمليات (الإسعاف) وتأمين الآليات".

وتلقى كل من رائد صالح وخالد الخطيب، مسعف وثق بكاميراه العديد من عمليات الإنقاذ والمشاهد المروعة جراء القصف والغارات، تأشيرات دخول للولايات المتحدة للمشاركة الأحد في حفل توزيع جوائز الأوسكار بعد ترشيح فيلم عن المنظمة لجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير.

وفي تغريدة على موقع تويتر السبت، كتب الخطيب الموجود في إسطنبول "حصلت على تأشيرة دخول للولايات المتحدة ولكنني (...) لن أحضر حفل الأوسكار بسبب كثافة العمل. أولويتنا هي مساعدة شعبنا".

وقال الخطيب لفرانس برس عبر الهاتف "كان مقرراً أن أسافر الثلاثاء الماضي ولكن بسبب ضغط العمل جراء القصف وانشغالي بإنتاج فيلم أخر لن أتمكن من السفر". وأضاف "مجرد عرض الفيلم هو تعبير عن الرسالة التي نحملها".

مخرج الأفلام الوثائقية الألماني المعروف، مارسيل ميتلزيف، الذي أخرج فيلما عن اللاجئين السوريين باسم "وطني" وتم ترشيحه لجائزة أوسكار، يريد أن يصطحب معه لاجئة سوريا لحضور حفل توزيع الجوائز. (24.02.2017)

موجة سخط عارمة تجتاح هوليوود قبل أسابيع قليلة على انطلاق حفل توزيع جوائز الأوسكار، فعاصفة اللعنات تنصب الآن على الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب ومرسومه الذي أشعل موجة من الانتقادات في جميع أنحاء العالم. (01.02.2017)

وعلى مدى أسابيع كان متطوعو الخوذ البيضاء يخشون عدم التمكن من حضور حفل الأوسكار بسبب مرسوم أصدره الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في 27 كانون الثاني/يناير يحظر على جميع السوريين دخول الولايات المتحدة. لكن في التاسع من شباط/فبراير، أيدت محكمة استئناف أميركية تعليق العمل بذلك المرسوم، ما مهد لإصدار تأشيرات دخول لهؤلاء المتطوعين.

والفيلم الوثائقي الذي يحمل اسم المنظمة "ذي وايت هلمتس" مرشح لنيل الأوسكار عن فئة الوثائقي القصير وهو من إخراج أورلاندو فون اينسيديل. وسيجري حفل توزيع جوائز الأوسكار في 26 شباط/فبراير في هوليوود.

وبدأت "الخوذ البيضاء" التي تضم اليوم نحو ثلاثة آلاف متطوع، العمل في العام 2013. ويعرف متطوعو الدفاع المدني منذ العام 2014 باسم "الخوذ البيضاء" نسبة إلى الخوذ التي يضعونها على رؤوسهم.

أعلنت المؤسسة التي تقدم جائزة "رايت لايفليهود" فوز مجموعة الدفاع المدني السوري المعروفة باسم "الخوذ البيضاء" بجائزة كثيراً ما يشار إليها باسم جائزة نوبل البديلة.

كما فازت بالجائزة أيضاً الناشطة النسوية المصرية مزن حسن، وهي أيضاً المديرة التنفيذية لمنظمة "نظرة" للدراسات النسوية

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل