المحتوى الرئيسى

(نموذج واقعي للتعذيب والاختفاء القسري)

02/25 15:35

اقرأ أيضا: سيناء تستغيث (الابتسامة التي لم تكتمل والظلام الدامس) (أطول معركة في تاريخ مصر) الموت البطيء فى السجون المصرية المشروعات الكبرى لا تقيم دولة والظلم يهدمها

قبل أيام عقدت لجنة الشكاوى بالمجلس القومي لحقوق الإنسان جلسة استماع لأهالي المتهمين في محاولة اغتيال النائب العام المساعد بالقاهرة الجديدة والمتهم فيها 304 أشخاص (لاحظ حضرتك ضخامة العدد) والقضية رقمها 724 لسنة 2016 حصر أمن دولة عليا، وحضر اللقاء عدد من المحامين وبعض من أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان.

ولاحظت سمات مشتركة في كل الشكاوى التي تقدم بها أهالي المحبوسين ومحاميهم يمكن إجمالها في نقاط محددة:

1 - تعرض جميع المتهمين للاختفاء القسري لمدة تصل لأكثر من ثلاثة أشهر، وعلى سبيل المثال اختفى "إبراهيم عبدالقوي" منذ مايو 2016، وأخذ والده يبحث عنه دون جدوى حتى علم في أكتوبر من نفس العام أن ابنه متهم في تلك القضية!! وهذا النموذج تكرر مع كل المتهمين مع اختلاف التواريخ، وقد قام أهاليهم بإرسال العديد من الفاكسات والتليغرافات إلى مختلف الجهات دون جدوى إلى أن فوجئوا بأسماء أولادهم في القضية.

2 - تبين أنه خلال فترة اختفائهم كانوا محتجزين بمقرات أمن الدولة وتعرضوا لتعذيب بشع لإجبارهم على الاعتراف بما يريده الأمن منهم ولو لم تكن لهم علاقة بالأحداث، ثم تصويرهم أثناء الاعتراف لتوثيقه.. وهذا التعذيب ثابت يقينًا في حقهم جميعًا، مع العلم أن أعينهم كانت معصوبة دومًا لعدم معرفة هؤلاء الجناة أو أماكن الاحتجاز.

3  - وبعد إيداعهم السجون قامت إدارة سجن طرة شديد الحراسة المعروف بـ"العقرب" بمنع كل زيارات الأهالي ومحاميهم ودون إبداء أسباب.

4-  وقامت إدارة السجن بمنع وصول أي شيء إليهم مثل كل أنواع الطعام والملابس الشتوية، وحتى الأدوية تم منعها برغم وجود قرار من النيابة وإذن مكتوب بتسليمها.

5-  رفض إدارة السجن دخول الكتب الدراسية للطلبة، وكذلك رفضها السماح لهم بأداء الامتحانات على الرغم من حصول المحامين على إذن من النيابة.

6 - زيادة حالات الحبس الانفرادي في التأديب لمدد طويلة تصل إلى أكثر من 45 يومًا كنوع من العقاب والتعذيب المعنوي والبدني لعشرات من المتهمين في تلك القضية.

7 - رفض طلب بعض المحبوسين إعطاء توكيلات لذويهم للتصرف في أمورهم المالية.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل