المحتوى الرئيسى

"#مسلمسيحي_ضد_ارهابكم "حملة ضد "#تهجير_الأقباط" من العريش

02/25 15:11

"#مسلمسيحي_ضد_ارهابكم "حملة ضد "#تهجير_الأقباط" من العريش

شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني

شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر تويتر

شارك هذه الصفحة عبر Google+

شارك هذه الصفحة عبر WhatsApp

شارك هذه الصفحة عبر LinkedIn

حول المشاركة أغلق نافذة المشاركة

محطات عديدة استوقفت رواد مواقع التواصل الاجتماعي العرب، من بينها التفجيرات الانتحارية التي استهدفت مدينة حمص السورية، وفرار عشرات الأسر المسيحية من مدينة العريش المصرية إثر تهديدات من المسلحين، جدل في السعودية بسبب هيئة الترفيه.

وتداول مغردون صور وأخبار التفجير مستخدمين هاشتاغ " حمص " الذي ظهرت في حوالي 10 آلاف تغريدة. كما بلغ عدد التغريدات تحت هاشتاغ #تفجير_حمص 6 آلاف تغريدة.

وندد مغردون سوريون بالتفجيرات التي وصفوها بالجبانة وأكدوا أن الهجوم لن ينال من عزيمتهم في دحر ومواجهة الجماعات المتطرفة التي تنشط في بلادهم منذ ست سنوات.

واعتبر نشطاء مقتل اللواء حسن دعبول في الحادث ضاربة "قاصمة" للنظام، وطالبوا الحكومة بإعادة ترتيب بيتها الداخلي.

ونبه البعض من تداعيات هذه التفجيرات على المدنيين ، قائلين إنها ستتسبب في هجمات معاكسة على غِرار ما حدث في السابق، حسب تفسيرهم .

ورغم تبني جبهة للهجوم، إلا أن مغردين لم يستبعدوا ضلوع الأطراف المساندة للأسد فيه.

ورأوا أن النظام "سيستثمر في ما حصل بهدف إيصال رسالة للعالم مفادها بأن المناطق الواقعة تحت سيطرته تتعرض لهجوم، بهدف تعطيل مفاوضات جنيف و التأكيد على أنه لا سلام في سوريا إلا ببقائه " حسب قولهم.

أطلق ناشطون مصريون حملة #مسلمسيحي_ضد_ارهابكم لتسليط الضوء على الأحداث الدائرة في سيناء، بعد فرار عشرات الأسر المسيحية من مدينة العريش إثر تهديدات من مسلحين.

وقد شاع أيضا استخدام هاشتاغ #سيناء و #العريش و "#تهجير_الأقباط" إضافة إلى عبارة الوحدة الوطنية، ليصل بذلك العدد الإجمالي للتغريدات حول الموضوع 20 ألف تغريدة.

عبر نشطاء و مدونون عن سخطهم لما آلت إليه الأوضاع الأمنية في سيناء ودعوا إلى توحيد الصفوف "لمحاربة الإرهاب"، ونشر قيم التسامح والإخاء.

كما أعرب آخرون عن تضامنهم مع ذوي الضحايا، وقوات الأمن المتواجدة في سيناء، ونوهوا بالجهود التي تبذلها في الدفاع عن وطنهم.

وأطلق نشطاء نداءات استغاثة لتوفير المساعدات للأسر النازحة.

من جهة أخرى، حذر مغردون من تنامي الحركات المتشددة في سيناء، مشيرين إلى أن خروج الأقباط من المنطقة " لا يصب في مصلحة الوطن بل يعتبر انتصارا لداعش و بداية عملية ممنهجة لتغيير تركيبة المنطقة"

واعتبر مغردون آخرون الأمر دليلا على " فشل الأجهزة الأمنية وغياب السيطرة في مدينة العريش."

وفي ذات الصعيد، أسهب مغردون في تعداد الأسباب التي أسهمت في انتشار في الفكر المتطرف في سيناء، فمنهم من أرجعها إلى غياب التنمية في المنطقة، ومنهم من عزاها إلى غياب السيطرة العسكرية والأمنية بسبب الشروط التى نصت عليها اتفاقيات كامب ديفيد، بينما اعتبر آخرون تردي التعليم وغياب الرؤية السياسية سببا في انتشار الأفكار المتشددة.

#هيئة الترفيه محل خلاف على تويتر

شهدت منصات التواصل الاجتماعي السعودية، جدلا واسعا حول أنشطة الهيئة العامة للترفيه التي تم إنشاؤها في مايو/آيار 2016.

وجاء قرار إنشاء الهيئة العامة للترفيه تماشيا مع إعلان السعودية لرؤيتها المستقبلية 2030 والتي أطلقها ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في 2016.

فقد دشن مغردون مؤخرا هاشتاغ #كارثه_جديده_للترفيه_بالرياض، قائلين إن بعض الأنشطة التي أشرفت عليها الهيئة خلال فعاليات مهرجان كوميك كون كانت مخالفة للآداب العام وتضمنت رقصا واختلاطا .

وحصد الهتاشتاغ نسبة تفاعل واسعة، فاقت 120 ألف تغريدة.

ويرى المتفاعلون مع الهاشتاغ بأن هيئة الترفيه تنافي عادات وتقاليد المجتمع السعودي المحافظ و اعتبروها سببا من أسباب نشر الفساد بين الشباب إلا أن آخرين اعترضوا على الطرح الأول وأكدوا على ضرورة الترفيه وأهميته، واصفين المعارضين للهيئة بدعاة "الغلو والتطرف".

وتحت هاشتاغ #نحتاج_هييه_الأمر_بالمعروف، دعا المغرد إلى تفعيل صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لمحاربة "الفساد" الذي تنشره هيئة الترفيه، وفق وصفهم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل