المحتوى الرئيسى

في حادثة تصادم قطار العياط.. النيابة الإدارية تحيل 4 متهمين لـ"التأديبية"

02/25 14:23

أمر المستشار علي رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية بإحالة "ع.إ" سائق قطارات بسكك حديد مصر، و"ب.أ" مراقب برج مزعونة مركز العياط بالهيئة القومية للسكة الحديد، و"م.ف" عامل مزلقان بالسكة الحديد البليدة مركز العياط بالهيئة القومية للسكة الحديد، و"خ.ف" فني حركة بلوك مزعونة ومساعد مراقب برج مزعونة مركز العياط بهيئة السكة الحديد للمحاكمة التأديبية.

وأفادت النيتبة بأن المذكورين لم يؤدوا العمل المنوط بهم بالدقة الواجبة، وخالفوا أحكام اللوائح والتعليمات المعمول بها، ما أدى لوقوع حادث تصادم بين القطار رقم 978 وسيارة ربع نقل رقم "ل س 1479"، والتي كان يستقلها عدد من العمال أمام مزلقان البليدة في العياط بمحافظة الجيزة، ما أسفر عن وفاة 7 أشخاص جراء الحادث.

وكشفت التحقيقات التي باشرها المستشار الدكتور محمود إبراهيم عضو المكتب الفني لرئاسة الهيئة بإشراف المستشار عصام المنشاوي وكيل المكتب الفني لرئيس الهيئة، والمستشارة رشيدة أنور فتح الله مدير المكتب الفني لرئيس الهيئة عن قيام المتهم "ع.إ" سائق قطارات بسكك حديد مصر بقيادة القطار محل الحادث بسرعة تزيد عن السرعة المقررة قانونا حال وجود شبورة مائية، فضلا عن عدم التزامه بدلائل الإشارات بالمخالفة لأحكام لائحة سلامة التشغيل بهيئة السكة الحديد، وقيامه بتعطيل جهاز "ATC" من خلال عمل "توصيلة كهربائية بالجهاز" كوبري على فردي "7، 14" بكابل مجموعة الرباط، ما أدى إلى تجاوز القطار لسرعة دلالة الإشارات دون إيقافه بالرباط الأوتوماتيكي ورغم صلاحية الجهاز المذكور حال قيامة بالرحلة.

وفي حين تقاعس المتهم الثاني "ب.أ" مراقب برج مزعونة مركز العياط بالهيئة القومية للسكة الحديد عن تحذير المتهم الأول، رغم ورود إشارة من مراقب برج البليدة الساعة السابعة صباح يوم الحادث، بوجود إصلاح بالطريق عند البليدة، وتركه مقر عمله بالبرج حال وقوع الحادث ما تسبب في التصادم.

في حين أسندت النيابة للمتهم الثالث "م.ف" عامل مزلقان بالسكة الحديد البليدة مركز العياط بالهيئة القومية للسكة الحديد إهماله بالسماح لقائد السيارة "ك س 1479" ربع النقل بالمرور عبر مزلقان البليدة رغم الانذار وظهور أضواء القطار مما ترتب علية وقوع الحادث محل التحقيق ووفاة سبعة أفراد.اما المتهم الرابع "خ.ف" فني حركة بلوك مزعونة ومساعد مراقب برج مزعونة مركز العياط بهيئة السكة الحديد فقد احالته النيابة للمحاكمة لتقاعسه عن تسليم أمر التحذير المحرر بمعرفته للمتهم الأول ما ترتب عليه سير القطار دون توقف رغم وجود عطل بالبليدة بما أسهم في وقوع الحادث.

وأنهى المكتب الفني التصرف في المسؤوليات التأديبية المثارة في الواقعة محل التحقيق دون الانتظار لنتيجة التصرف الجنائي لإمكانية التصرف فيها استقلالا عن المسؤولية الجنائية محل التحقيق بالقضية 2718 لسنة 2016 جنح العياط والتي لم يتم التصرف فيها حتى تاريخه.

وانتهت النيابة في مذكرتها لتوصية الجهة الإدارية باتخاذ عدد من التدابير الوقائية للحد من حوادث القطارات والممثلة في:

- وضع لافتات إرشادية وعلامات ارضية تشير إلى منطقة الاقتراب من المزلقانات بمسافة كافية قبل المزلقان مع إضاءة المنطقة باستخدام مولدات كهربائية وعدم الاكتفاء بأضواء المركبات والقطارات ليلا أو أضواء المزلقان التحذيرية والتي تضيء أمام المزلقان مباشرة.

- ضرورة تواجد مطبات صناعية أرضية قبيل المزلقان على بعد نحو 15 مترا من المزلقان، للحد من سرعة المركبات عند عبورها المزلقانات.

- تدريب العمالة اللازمة لتشغيل المزلقانات.

- تقليل عدد المزلقانات بغلق البعض منها وتحويل المرور عندها، نظرًا لتقارب بعض المزلقانات من البعض الآخر بمسافات لا تجاوز 4 كم، ما يؤدي إلى عدم السيطرة على تشغيل تلك المزلقانات لتقاربها الشديد وسرعة وصول القطارات لها قبل اتخاذ أي تصرف عند وقوع خلل أو عطل.

- ضرورة تطوير وصيانة معدات وأجهزة الاتصالات والإشارات ومتابعتها دوريا وضمان التوافق بين أنظمة القاطرات والملفات الأرضية الموجودة على الخط.

- تفعيل منظومة محكمة للمتابعة والصيانة وتحديث الأجهزة الإلكترونية بالقاطرات بحيث تكون متوافقة مع بعضها البعض.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل