المحتوى الرئيسى

وزير الكهرباء يؤكد أن مشروع الضبعة النووي بلغ المراحل النهائية للتوقيع

02/25 14:57

أكد محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مشروع الضبعة النووي بلغ المراحل النهائية للتوقيع على عقود الإنشاء والتشغيل بعد أن أحيا الرئيس عبدالفتاح السيسي المشروع من جديد في كلمة وجهها إلى الشعب المصري.

جاء ذلك خلال اجتماع الحوار المجتمعي لأهالي الضبعة، اليوم السبت، لانشاء أول محطة مصرية للطاقة النووية السلمية بحضور محافظ مرسى مطروح اللواء علاء فتحى أبوزيد وممثلة عن وزير البيئة.

وأضاف شاكر أن أول محطة نووية مصرية بالضبعة ستضم أربع وحدات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات يتم تنفيذها بالتعاون مع الجانب الروسى.

وأشار إلى أن هذه المحطات تتميز بأنها لا يصدر عنها أي انبعاثات للغازات الملوثة أو غازات الاحتباس الحرارى فضلا عن أنها تتمتع بأعلى معدلات الأمان العالمية المستخدمة في محطات توليد الكهرباء بالطاقة النووية.

ولفت إلى أن هذا الاجتماع يأتى فى إطار حرص الدولة على تنويع مصادر الطاقة وتعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة النووية سعيا لتحقيق الحلم المصرى، والبدء فى بناء وتشغيل المحطة النووية بالضبعة مع الالتزام بمتطلبات قانون حماية البيئة المصرى وقواعد واشتراطات هيئة الرقابة النووية والإشعاعية وهيئة التشريع والرقابة النووية الدولية.

وأوضح شاكر أن المشروع يوفر عددا من المزايا الاجتماعية والاقتصادية والحضارية حيث إنه يوفر حوالى عشرة آلاف فرصة عمل جديدة لشباب المحافظة خلال فترة التشييد التى تمتد على قرابة ثمان سنوات فضلا عن ما لا يقل عن 4 آلاف فرصة عمل أخرى بعد التشغيل وسيترتب على المشروع رواج اقتصادى وسياحى سيكون له عظيم الأثر بعد تشغيله على منطقة الضبعة ومحافظة مطروح بكاملها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل