المحتوى الرئيسى

دراسة: القطن المحلوج بمصانع قطاع الأعمال العام معرض للتلوث بسبب المعدات

02/25 15:22

القاهرة - (أ ش أ):

عقد الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام، اجتماعًا مع مجلس إدارة الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس برئاسة الدكتور أحمد مصطفى، بحضور ممثلي المكتب الاستشاري العالمي المكلف بإعداد دراسات جدوى اقتصادية ومالية للشركات التابعة للشركة القابضة.

واستمع الوزير إلى العرض المقدم من ممثلي المكتب الاستشاري حول نتائج دراسة موقف شركات حليج الأقطان التابعة للشركة القابضة، والاستراتيجية المقترحة لتحسين اقتصاديات الشركات ورفع مستوى الجودة للقطن المحلوج، والذي أوضحت الدراسة أنه يعاني حاليًا من مستوى جودة منخفض ومعرض للتلوث نظرًا لتقادم المعدات المستخدمة لما يصل إلى 100 عام.

وقدم الاستشاري عرضًا عن أهم مشكلات قطاع الحليج بدءًا من زراعة الأقطان بأنواعها المختلفة مرورًا بالتجارة والحليج، مشيرًا إلى تدني مستوى الطاقة المستغلة في المحالج مع عدم تناسب توزيعها جعرافيًا مع المساحات المزروعة بالأقطان، بخلاف عوامل أخرى مثل عدم ضخ استثمارات للتطوير منذ سنوات عديدة سواء في محالج الوجه القبلي أو البحري، وعدم وجود نظم رقابة جودة مما يساهم في الإساءة لسمعة القطن المصري.

كما استعرض المكتب الاستشاري عناصر الخطة المقترحة لهيكلة وتطوير المحالج، والتي شملت إعادة التوزيع الجعرافي للمحالج مع ضخ استثمارات ضخمة لشراء معدات جديدة تضاعف الإنتاجية وترفع مستوى الجودة.

وناقش وزير قطاع الأعمال العام مع ممثلي المكتب الاستشاري فيما يخص أسس إعداد الدراسة، ووجه بضرورة عمل الإيضاحات اللازمة للفروض الأساسية التي استندت عليها الدراسة المالية، كما استفسر عن مكونات التكلفة الاستثمارية، ووجه بعمل الإيضاحات اللازمة، وخاصة في تكلفة الماكينات والمعدات الجديدة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل