المحتوى الرئيسى

مقتل ثلاثة فلسطينيين وإصابة خمسة في نفق بين غزة ومصر

02/25 09:50

أعلن الدفاع المدني الفلسطيني، فجر اليوم السبت (25 فبراير/ شباط 2017)، أن ثلاثة عمال لقوا حتفهم وأصيب خمسة آخرون داخل نفق أسفل الشريط الحدودي مع مصر جنوب مدينة رفح، جنوب قطاع غزة. وأفاد الدفاع المدني في بيان أن الحادث ناتج عن استنشاق العمال غازا أثناء ترميمهم النفق، بحسب وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا).

اتهم مساعد وزير الداخلية المصري عناصر فلسطينية من قطاع غزة بالضلوع في الهجوم الإرهابي الذي استهدف تمركزا للجيش المصري وأسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى. وأكد أن هؤلاء تسللوا إلى الأراضي المصرية عبر الأنفاق. (26.10.2014)

ذكرت تقارير إعلامية أن أجهزة الأمن المصرية حذرت الفلسطينيين من التسلل إلى سيناء عبر الأنفاق، بعد أن صدرت تعليمات لقوات حرس الحدود في رفح بإطلاق النار الحي علي أي متسلل يخرج من الأنفاق بطول المنطقة الحدودية بين غزة ورفح. (21.09.2014)

وأكد مصدر أمني أن "الجيش المصري قام الخميس الماضي بتفجير هذا النفق الذي يستخدم لأغراض تجارية (تهريب بضائع)، ومساء الجمعة دخل هؤلاء العمال للنفق بهدف ترميمه".

وأشار بيان الدفاع المدني إلى أنه تم انتشال جميع الجثامين والمصابين من داخل النفق، وتم وصولها الليلة الماضية إلى مستشفى أبو يوسف النجار في رفح. وأوضح أن القتلى هم "عبد الله وليد النامولي (23 عاما) وسلامة سليمان أبو شوشة (24 عاما) وعبيد محمد الصوفي (25 عاما)".

وذكر شهود أن أكثر من عشرة عمال حاولوا إنقاذ زملائهم، إلا أنهم أصيبوا بحالات اختناق واضطروا للمغادرة إلى حين وصل فريق الدفاع المدني الذي انتشل القتلى والمصابين من داخل النفق.

وبمقتل العمال الثلاثة، يرتفع عدد الفلسطينيين الذين لقوا حتفهم داخل الأنفاق إلى خمسة منذ مطلع العام الجاري. وتفرض إسرائيل حصارا بريا وبحريا وجويا مشددا على قطاع غزة منذ حزيران/ يونيو 2007 إثر سيطرة حركة حماس على القطاع. كما تغلق مصر معبر رفح، المتنفس الوحيد للقطاع الذي يعاني من أزمة إنسانية وركود اقتصادي.

ص.ش/ ع.م (د ب أ، أ ف ب)

شاب فلسطيني يعمل داخل نفق تهريب بين قطاع غزة ومصر. الأنفاق هي مصدر تهريب ما تحتاجه غزة، بعد إغلاق المعابر إليها.

نفق بين غزة وإسرائيل. تأريخ الصور يعود إلى 13 تشرين الأول/ أكتوبر 2013. ألأنفاق تستعمل لتهريب المستلزمات الحياتية أو حتى السلاح.

فلسطيني يقوم بنقل المواد من مصر إلى داخل القطاع. إسرائيل حاصرت غزة منذ سيطرة حماس على القطاع عام 2007، ما أضطر أهل غزة لحفر الأنفاق.

مهرب فلسطيني يحمل في يده علبة دجاج كنتاكي هربها من مصر إلى القطاع. هذه الوجبة ليست سريعة، فهي تستغرق ساعتين لعبور الحدود.

مهربون ملثمون، ينقلون الحليب والغذاء. يلجأ الفلسطينيون إلى تهريب المواد الغذائية من مصر، بسبب إغلاق السلطات المصرية لمعبر رفح.

يهرب سكان غزة حتى الأغنام والمواشي. مثلما يظهر في الصورة.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل