المحتوى الرئيسى

روسيا تهدد بعرقلة مشروع قرار بمجلس الأمن حول «كيميائي سوريا»

02/25 09:40

أعلنت روسيا اعتزامها استخدام حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار متعلق بمحاسبة المتورطين في استخدام أسلحة كيمائية في سوريا.

وقال نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فلاديمير سافرونكوف، في تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، وذلك عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن حول سوريا، السبت: "سوف نستخدم الفيتو في حالة طُرح مشروع القرار للتصويت في مجلس الأمن".

وأضاف أنَّ مشروع القرار يستبق نتائج التحقيق الذي تجريه آلية التحقيق المشتركة بين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة، متابعًا: "نحن أمام مشروع من جانب واحد وهو أيضًا مشروع قرار يقوم على أدلة غير كافية".

بدورها، انتقدت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي تهديدات روسيا بعرقلة صدور مشروع القرار المقترح.

وقالت - للصحفيين عقب انتهاء جلسة مجلس الأمن: "إلى متى تستمر روسيا في تدليل النظام السوري وإلى متى تستخدم له الأعذار؟.. لقد عانى الناس واختنقوا في سوريا بسبب الهجمات الكيمائية.. إنَّه عمل بربري للغاية".

وأضافت: "نعتقد أنَّ الوقت قد حان الآن لطرح مشروع القرار.. وسواء رضي البعض بتحقيقات الألية المشتركة أم لم يرض فسوف نطرح مشروع القرار للتصويت".

وفي وقت سابق أمس، أعلنت المندوبة الأمريكية أنَّ بلادها تعمل حاليًّا بشأن تمرير مشروع قرار خاص بمحاسبة المتورطين في استخدام الأسلحة الكيمائية في سوريا.

وعقد مجلس الأمن الدولي، أمس، جلسة مشاورات مغلقة لمناقشة التقرير الخامس لآلية التحقيق المشتركة بين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة، والذي يغطي الفترة من 20 أكتوبر الماضي إلى 10 فبراير الجاري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل