المحتوى الرئيسى

وزير الثقافة يشهد افتتاح مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما (صور) | المصري اليوم

02/25 07:48

شهد حلمي النمنم، وزير الثقافة افتتاح الدورة الـ65 لمهرجان المركز الكاثوليكي للسينما بقاعة النيل للآباء الفرنسيسكان برئاسة الأب بطرس دانيال، بحضور لفيف من الفنانين والإعلاميين.

وقال وزير الثقافة في كلمته إن الآباء الفرنسيسكان يعملون منذ 800 سنة في مصر، وهذا المركز تأسّس في عام 1949 وهذا العام كان عام فاصل في تاريخ مصر، وبدأ هذا المهرجان عام 1952 واستمراره يعنى أن مصر تسع الجميع شرط العمل والإخلاص والجدية، فهذا المهرجان يؤكد على أن المؤسسة الدينية ليس دورها الوعظ بالطرق التقليدية فقط ولكن لابد أن تشارك في إعلاء الفن والثقافة، فمصر لا يمكن أن تبعد عن الثقافة والفنون لأن الحياة بدونها ناقصة جانب إنسانى مهم.

وأعلن الأب بطرس دانيال، خلال كلمته أن هذه الدورة مهداة لأرواح النجوم الراحلون عام 2016 الذين أثروا السينما بأعمالهم الفريدة وعلى رأسهم النجم محمود عبدالعزيز، والنجمة كريمة مختار والمخرج محمد خان.

بدأ الافتتاح بعرض فيلم تسجيلى بعنوان «القلوب الدافئة» عن الدورات السابقة، أعقبه تكريم الناقد على أبوشادي، والإعلامية درية شرف الدين، الفنان نبيل الحلفاوي، الفنانة صفاء أبوالسعود، الموسيقار عمرو سليم، مهندس الديكور أنسى أبوسيف، الناقد السينمائي محمود على، الكاتب محفوظ عبدالرحمن، مدير التصوير محمود عبدالسميع، والمخرجة فريال كمل .

وعن جوائز الريادة السينمائية، حصل عليها الفنانة رجاء حسين، الفنانة عايدة عب العزيز، الفنان محمود الجندي، الفنان سعيد عبدالغني، والفنان خالد ذكي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل