المحتوى الرئيسى

ملك المغرب يدعو الأمم المتحدة إلى وقف الأعمال «الاستفزازية» للبوليساريو | المصري اليوم

02/25 02:58

دعا ملك المغرب، محمد السادس، الجمعة، الأمين العام للأمم المتحدة إلى التحرك لوقف الأعمال «الاستفزازية» لجبهة البوليساريو، معتبرا أنها «تهدد بشكل جدي وقف إطلاق النار» في الصحراء الغربية، بحسب بيان رسمي.

وأشار البيان الصادر عن الديوان الملكي إلى أن محمد السادس أجرى اتصالًا هاتفيًا بأنتونيو جوتيريز لـ«إثارة انتباهه إلى الوضعية الخطيرة التي تسود منطقة الكركرات في الصحراء المغربية»، وندد الملك بـ«التوغلات المتكررة للعناصر المسلحة لـ(البوليساريو) وأعمالهم الاستفزازية في تلك المنطقة.

ووفقا للبيان الملكي، فإن تلك الأعمال التي تمت بشكل مقصود، جاءت قبل شهر من عودة المغرب في يناير إلى الاتحاد الأفريقي، بهدف خلق البلبلة، وفي محاولة يائسة لنسف تلك العملية.

ولفت إلى أن المسؤولين في المغرب سبق أن أشعروا في مناسبات عدة، المينورسو (بعثة المراقبة الأممية في الصحراء الغربية) والأمم المتحدة بهذه الأعمال.

وأوضح البيان أن محمد السادس طلب من الأمين العام للأمم المتحدة اتخاذ الإجراءات العاجلة واللازمة لوضع حد لهذا الوضع غير المقبول، الذي يهدد بشكل جدي وقف إطلاق النار ويعرض الاستقرار الإقليمي للخطر.

ويسيطر المغرب على الصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية سابقا منذ 1975، وتقترح الرباط التي تعتبر الصحراء الغربية جزءًا لا يتجزأ من أراضي المملكة المغربية، حكما ذاتيا لهذه المنطقة الشاسعة تحت سيادتها، بينما تطالب «بوليساريو» المدعومة من الجزائر باستفتاء حول حق تقرير المصير.

يشار إلى أن نزاع الصحراء الغربية ما زال يسمم العلاقات بين الجزائر والمغرب، اللذين أغلقا حدودهما البرية منذ 1994، ودخل وقف لإطلاق النار حيز التنفيذ في 1991 بعد حرب استمرت 16 عاما.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل