المحتوى الرئيسى

اليوم.. انطلاق مؤتمر الحوار الأول في ''الضبعة النووية'' بمشاركة وزراء ومسؤولين روس

02/25 08:46

تعقد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالتنسيق مع محافظة مطروح، اليوم السبت، مؤتمرًا جماهيريًا بأرض "الضبعة" للترويج والحوار المجتمعى، لإقامة المحطة النووية، بمشاركة عدد من الوزراء المعنيين ومحافظ مطروح والنواب ومشايخ وعمد المنطقة.

ويشهد المؤتمر حضور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، واللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، وكبار علماء الطاقة النووية، وإعلاميون وكتاب بالصحف القومية والمستقلة، حسب بيان صادر عن وزارة الكهرباء، الأسبوع الماضي.

وأوضح البيان أن جلسات الحوار المجتمعي سيحضرها شيوخ القبائل وأعضاء الهيئة البرلمانية لمطروح بمجلس النواب، للتعرف على مزايا المشروع النووي وفوائدها وطمأنة أهالي الضبعة عن أمان المفاعل.

وتُجرى لقاءات بين مسؤولي وزارة الكهرباء ومسؤولي شركة (روس أتوم) الروسية حتى الآن، لتوقيع عقود توريد الوقود اللازم لتشغيل المفاعلات النووية، وكذلك عقد التخلص من النفايات والوقود الناتج من التشغيل، فضلا عن عقود التشغيل والصيانة والتدريب.

ويرى مراقبون أن التوقيع سيعقب انتهاء المؤتمر الجماهيري حيث توزع هيئة الطاقة النووية دراسة الآثار البيئية التى قامت إحدى الشركات العالمية بإجرائها ضمن الاتفاق مع الأهالى نهاية 2013، حيث أكدت الدراسة صلاحية الأرض لإقامة المحطة وعدم تأثر البيئة إلا فى حدود المسموح به عالمياً.

Comments

عاجل