المحتوى الرئيسى

المغرب تطالب "جوتيريش" بالحد من ممارسات وقف إطلاق النار بالصحراء الغربية

02/25 14:37

طلب العاهل المغربي، محمد السادس، من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اتخاذ إجراءات عاجلة؛ للحد من بعض الممارسات التي تهدد اتفاق وقف إطلاق النار في الصحراء الغربية، وفقا لقناة "روسيا اليوم".

وأجرى محمد السادس، اتصالا هاتفيا مع جوتيريش، أمس، أشار خلاله إلى خطورة الوضع الأمني في منطقة الكركرات بالصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو، قائلا إن الوضع يهدد "وقف إطلاق النار" بين الجانبين.

ونقل بيان الديوان الملكي عن العاهل المغربي قوله إن: "عناصر من جبهة البوليساريو الانفصالية توغلت في المنطقة المتنازع عليها بين الطرفين منذ أكثر من 40 عاما".

ووصف الوضع في المنطقة "بالخطير"، وتوغلات البوليساريو "بالاستفزازية"، وقال إنها: "تهدد بشكل جدي وقف إطلاق النار وتعرض الاستقرار الإقليمي للخطر".

واتهم المغرب الجبهة بالتشويش عليه، فجاءت هذه الممارسات قبل شهر واحد من عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، "من أجل خلق البلبلة وإجهاض عودة المملكة".

يشار إلى أن المغرب انضم مجددا إلى الاتحاد الإفريقي، في أعقاب انعقاد القمة 28 للاتحاد في الآونة الأخيرة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بعد أن انسحب منها في 1984 احتجاجا على عضوية جبهة البوليساريو.

وضم المغرب الصحراء عقب انسحاب الاستعمار الإسباني منها العام 1975، وتأسست الجبهة بعد ذلك بعام، ورفعت السلاح في وجه المغرب لتطالب بانفصال الإقليم الغني بالثروة السمكية والفوسفات، ويعتقد أن فيه مكامن نفطية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل