المحتوى الرئيسى

قائد القوات الأمريكية بالشرق الأوسط يزور سوريا سرا

02/25 04:23

قائد القوات الأمريكية بالشرق الأوسط جوزف فوتيل

أعلن المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية أن الجنرال جوزف فوتيل، قائد العمليات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط، قام بزيارة سرية، الجمعة، لشمال سوريا، حيث التقى مسؤولين في هذه القوات التي تقاتل تنظيم "داعش" الإرهابي.

وتعد هذه المرة الأولى التي يقوم فيها مسؤول عسكري أمريكي بزيارة هذه المنطقة من سوريا منذ وصول الرئيس الحالي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض في 20 يناير/كانون الثاني الماضي. 

وتضم قوات سوريا الديمقراطية مقاتلين أكرادا وعربا وتقاتل التنظيم الإرهابي منذ نهاية 2015 في شمال سوريا بدعم من قوات التحالف الدولي.

وشنت تلك القوات في 6 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي هجوما واسعا بهدف استرداد مدينة الرقة من تنظيم "داعش"، إلا أن هذا الهجوم يتعثر منذ أسابيع عدة.

وأعلنت هذه القوات في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي أنها تلقت للمرة الأولى آليات مدرعة أمريكية.

وفي بيان نشر على الإنترنت أعلن المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية طلال سلو، أن الجنرال فوتيل "زار مناطق تحت سيطرتنا وأجرى لقاء مع عدد من القادة العسكريين لقوات سوريا الديمقراطية، وكانت النتائج إيجابية تم فيها بحث تطورات حملة غضب الفرات ومسائل عسكرية مشتركة"، معتبرا أن الزيارة "تأكيد للدعم الأمريكي لقواتنا".

وأوضح سلو لوكالة فرانس برس، إن فوتيل "بحث زيادة التنسيق والدعم في عهد الرئيس دونالد ترامب. وهناك وعود باستلام أسلحة ثقيلة في المراحل المقبلة".

وأكد مصدر قيادي من قوات سوريا الديمقراطية لفرانس برس، أن "السيد فوتيل أكد التزام قوات التحالف بحماية منبج من أي هجمات تركية أو مدعومة من تركيا، في إطار التزاماتها السابقة بحماية المنطقة".

ولفت إلى أنه "لم تجرِ نقاشات مطلقا حول فتح ممر لدخول القوات المدعومة من تركيا ضمن مناطق سيطرة قواتنا".

وكان الجنرال فوتيل قام بزيارة مماثلة لسوريا في مايو/أيار 2016، والتقى مسؤولين في قوات سوريا الديمقراطية، إضافة إلى مستشارين عسكريين أمريكيين يعملون مع هذه القوات. 

وأعلن فوتيل، الأربعاء الماضي، للشرق الأوسط أنه قد يكون من الضروري زيادة عدد القوات الأمريكية في سوريا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل