المحتوى الرئيسى

مئات المسيحيين يغادرون سيناء وهيئات دينية وحزبية تدين الاعتداءات

02/25 16:50

أدانت هيئات  دينية إسلامية ومسيحية، وأحزاب سياسية مصرية استهداف المسيحيين في شمال سيناء من قبل العناصر الإرهابية. وأكدت مشيخة الأزهر في بيان أن محاولات استهداف المصريين المسيحيين في شمال سيناء "لن تنال من الوحدة الوطنية للمصريين." كما أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار لإفتاء المصرية أن هذه "العمليات الإرهابية الخسيسة لن تزيد المصريين إلا إصرارا على مواصلة التصدي للإرهاب حتى القضاء عليه".

وكان المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قد قال في بيان أمس الجمعة، إن "الكنيسة وعلى رأسها البابا تواضروس الثاني تتابع وتدين الأحداث الإرهابية المتتالية الحادثة حاليا في شمال سيناء والتي تستهدف أبناء الوطن من المسيحيين المصريين". وأضاف المتحدث أن تلك الأحداث "تعمد إلى ضرب وحدتنا الوطنية".

وطالب حزب "مصر القوية" المعارض في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه اليوم السبت (25 شباط/ فبراير 2017) السلطات المصرية بتوفير الحماية لأبناء سيناء.

وغادرت أسر وطلاب مسيحيون محافظة شمال سيناء المصرية يوم أمس الجمعة بعدما قتل تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي سبعة مسيحيين في ثلاثة أسابيع فقط. وشاهد مراسل لرويترز 25 أسرة مع أمتعتها في الكنيسة الإنجيلية بمحافظة الإسماعيلية وقال مسؤولو الكنيسة إن 100 أسرة من نحو 160 في شمال سيناء غادرت. كما غادر أكثر من 200 طالب يدرسون في العريش عاصمة شمال سيناء.

خ.س/ص.ش (رويترز، د ب أ)

في برلين وداخل حديقة مؤسسة فريدريش ايبرت رسم غرافيتي لأيقونة ثورة يناير المصرية خالد سعيد بإمضاء الألماني أندرياس فون تشارزانوفسكي والخط العربي لمحمد جابر على جزء من جدار برلين.

في أحد شوارع برلين وعلى حائط كبير يضم عدة رسوم، ترى تلك القطة والحروف العربية التي تستوقفك لدقائق: القطة لها شبيهات رسمن على جدران القاهرة من قبل نفس الفنان المصري جنزير.

تشم رائحة البخور وكأنك في أحد شوارع خان الخليلي وتسمع صوت أم كلثوم، فتتوجه إلى مصدر الصوت: إنه بازار في شارع سياحي وزواره يشعرون وكأنهم بأنهم في زيارة خاطفة لمصر وهم في برلين.

في مكتبة ضخمة يقصدها العشرات كل يوم وتضم مئات الكتب في شارع فريرديش بالعاصمة برلين، لا يغيب التاريخ المصري القديم والمترجم إلى عدة لغات عن رفوف المكتبة.

ملوخية، مسقعة وطاجن بامية على قائمة الطعام اليومية لمحبي الأطعمة المصرية من المصرين والألمان والعرب في قلب منطقة نويكولن التابعة لبرلين والتي تشتهر بالمحلات العربية.

التقليعة البرلينية "الشيشة بار" استلهمت الكثير من المصريين القدامي: الشيشة مع ورق البردي وصور ملوك الفراعنة، إنه جو مختلف ووسيلة لتسويق المكان لمحبي الحضارة الفرعونية من أهل وزوار برلين!

رسم غرافيتي في شارع ماريننبورغر للفنان المصري عمار أبو بكر والذي يقول إنه أنجز الرسم أثناء تواجده في برلين وخلال الانتخابات الرئاسية التي تنافس فيها أحمد شفيق ومحمد مرسي.

جزيرة المتاحف المبهرة والتي تجمع حضارات العالم في برلين، تحتضن المتحف المصري الجديد الذي يقطنه التمثال النصفي للملكة نفرتيتي والتي لها معزة خاصة في قلوب الالمان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل