المحتوى الرئيسى

بنغلاديش ـ مظاهرات حاشدة ضد تمثال "سيدة العدالة"

02/24 22:41

خرج المئات من أعضاء وأتباع الجماعات الإسلامية (اليوم الجمعة 24 شباط/ فبراير) إلى الشوارع في عدد من المدن الكبرى في بنغلادش، للمطالبة بإزالة تمثال "سيدة العدالة"، الذي وضع العام الماضي على مقر المحكمة العليا. وهدد قادة "حفظة الإسلام" البنغالية، وهي جماعة تتألف من معلمين، وطلاب مدارس يناضلون من أجل قانون التجديف، بتنظيم مظاهرة في أنحاء البلاد (يوم 10 آذار/ مارس المقبل)، ما لم يتم إزالة التمثال فوراً.

أفادت الشرطة في بنغلادش بأن عملية احتجاز الرهائن التي جرت مساء الجمعة في مقهى بالعاصمة داكا قد انتهت بعدما تم تحرير 12 رهينة ومقتل ستة مسلحين. (02.07.2016)

سروال جينز سعره عشرة دولارات وتي شيرت بثلاثة دولارات وحذاء رياضي بعشرة دولارات، وهكذا تذهب أنيقاً لموعدك المهم بمبلغ زهيد. لكن من أين تأتي هذه الملابس؟ وكيف تسد كلفتها الرخيصة تكاليف العاملين والتاجر ومحل البيع؟ (12.10.2015)

وطالبت هذه الجماعات الإسلامية بإزالة تمثال المرأة معصوبة العينين التي ترتدي الساري وتحمل الميزان، والسيف في يديها، مشيرين إلى أن التمثال الذي يمثل الآلهة اليونانية ثيميس معاد للإسلام. وقال عزيز الحق أحد قادة الجماعة للمظاهرة التي نُظمت عقب صلاة الجمعة في مدينة شيتاغونغ الساحلية: "نحن لا نمنع الهندوس والبوذيين والمسيحيين من عبادة الأوثان... لكننا لن نسمح أبداً بوجود أي تمثال أعلى مبنى المحكمة العليا." وأضاف عزيز الحق، أنه لن يسمح بوجود هذا التمثال، أو الصنم في أي مكان في بنغلاديش ذات الأغلبية المسلمة. ونظمت الجماعة أيضاً، مظاهرة أخرى في العاصمة دكا. يذكر أن أكثر من 90 في المائة من سكان بنغلاديش البالغ عددهم 160 مليون نسمة من المسلمين.

يقدر طول الساحل الذي تطل عليه مدينة كوكس بازار البنغلاديشية الصغيرة، بنحو 120 كيلومترا وبالتالي فهو مكان مناسب لأول بطولة ركوب الأمواج في البلاد. شارك في البطولة 70 شخصا بينهم 10 فتيات.

لم تكن رياضة ركوب الأمواج معروفة في بنغلاديش حتى عام 2003، لكن الوضع تغير عندما بدأ اتحاد " Surfing the Nation" الأمريكي الرياضي العمل في بنغلاديش والمشاركة في أنشطة اجتماعية، وبدأت فكرة الرياضة المائية تجتذب الشباب.

لا تقتصر أنشطة الاتحاد الرياضي الأمريكي على تعليم الشباب ركوب الأمواج فحسب، بل يتم تعليمهم اللغة الإنكليزية ومبادئ الإسعافات الأولية وحماية البيئة. كما يتم تشجعيهم على الحفاظ على الشاطئ عن طريق تنظيفه من القمامة على سبيل المثال.

يقول المدرب سيفات راهمان (الثاني من اليسار) إن اجتذاب الفتيات لهذه الرياضة واستمرارهن فيها مسألة صعبة. ويحصل كل طالب من الاتحاد الرياضي الأمريكي على منحة شهرية تعادل 29 يورو.

فتحت هذه المنحة آفاقا جديدة أمام الفتاة ريبا/12 عاما/ الفائزة بأول بطولة ركوب أمواج للسيدات. وتشعر ريبا بالسعادة لأن هذه المهارة التي اكتسبتها تمكنها من مساعدة عائلتها.

تحاول نسيمة أن تحول هذه الرياضة إلى مهنة رغم معارضة والدها لدخولها هذا المجال، إنطلاقا من الفكر التقليدي الذي لا يحبذ ممارسة الفتيات للرياضة.

تحاول اتحادات الرياضات المائية في بنغلاديش جذب الفتيات وحثهن على ممارسة الرياضة كما يقول راشد علام، رئيس نادي الرياضات المائية في تصريحات لـ DW: "نحاول إعطاء الفتيات فرصة".

تلعب التبرعات دورا كبيرا في دعم الرياضات المائية في بنغلاديش، إذ أن هناك مبالغ إضافية تعطى لكل طالب بهدف شراء المعدات اللازمة للتدريب. ويواجه المدرب راهمان مشكلة تتمثل في أن الكثير من الفتيات يغادرن النادي بعد فترة قصيرة إذ يتم تزويجهن مبكرا لاسيما في العائلات الفقيرة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل