المحتوى الرئيسى

نقص "الإنسولين" بصيدليات دشنا يهدد حياة مرضى السكر.. "والصيادلة" تنفي وجود أزمة | دشنا اليوم

02/24 21:41

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » نقص “الإنسولين” بصيدليات دشنا يهدد حياة مرضى السكر.. “والصيادلة” تنفي وجود أزمة

ما زالت أزمة نقص الأدوية في الصيدليات مستمرة في مركز دشنا، شمالي قنا، وبالرغم من نداءات واستغاثات المرضى والأطباء على حد سواء من نقص بعض الأصناف المهمة، فإن الأزمة تفاقمت بصورة أكبر خلال الفترة الماضية، خاصة مرضى السكر الذين يعانون من أزمة شديدة تعرض حياتهم للخطر بسبب النقص الشديد في “الإنسولين” بعد تعويم الجنيه المصرى، وارتفاع سعره لـ38 جنيهًا للحقنة الواحدة.

تقول عطيات محمد طلب، ربة منزل، إنها تجد صعوبة في الحصول على عقار الإنسولين سواء في صرف العلاج على نفقة الدولة، أو الصيدليات، منذ أكثر من شهرين ونصف، موضحة أن بال الكثير من مرضى السكر أصبح مشغولاً بتوفير الجرعة التي تكفيهم لمدة أطول خاصة بعد اختفائه من الصيدليات والمستشفيات.

“نهايتي قربت” بتلك الكلمات عبر إبراهيم صالح، عامل، مريض بالسكر، عن استيائه من ارتفاع سعر الإنسولين بالسوق السوداء حيث بلغ 50 جنيهًا للحقنة الواحدة، مؤكدًا أنه يحتاج لحقن الإنسولين مرتين في اليوم، ولكنه في ظل غلاء الأسعار أصبح لا يستطيع توفير ثمن الحقنة الواحدة.

ويبدي علي فضل الله، على المعاش، حزنه الشديد لتعرض ابنه كثيرًا لحالة من الإغماء لانخفاض السكر بالدم لديه، وعدم قدرته على توفير الإنسولين له، لافتًا إلى أن الحصول عل الإسنولين أصبح بالواسطة، أو بأسعار مرتفعة.

ويطالب حسن محمود عبدالكريم، موظف، المسؤولين بالرقابة على جميع الصيدليات  وشن حملات مستمرة حتى يتمكن المواطن من الحصول على العلاج دون الحاجة للشراء من السوق السوداء، متسائلًا أين تذهب الكميات المطروحة من الإنسولين في الصيدليات، ومن أين يحصل عليها المواطن البسيط؟.

وتضيف أسماء علي، طبيبة أمراض باطنة وقلب، أن أزمة نقص الإنسولين في الصيدليات مشكلة يواجهها جميع مرضى السكر، وخاصة المستورد من الخارج، فهناك حالات لا تتحسن على أنواع الإنسولين الأخرى، موضحة أن هناك أضرار تلحق بالمريض إذا لم يحصل على جرعة الإنسولين في ميعاده، حيث يتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة تهدد حياتهم بالخطر، وضعف وهذيان الجسم،  وضعف الرؤية لد المريض، بالإضافة إلى الاضطرابات القلبية والعصبية، وأحيانا يدخل المريض في غيبوبة إذا ازداد معدل السكر في الدم.

ويشير أحمد محمود، طبيب صيدلي، إلى أن هناك أزمة في نقص الأدوية المزمنة المستوردة الضرورية للمرضى، حيث أصبحت حصة كل صيدلية من الإنسولين 10 عبوات فقط شهريًا، مضيفًا أن تلك الكمية لا تكفي جميع احتياجات المرضى.

ونفى أحمد الشيخ، مدير قسم التفتيش الصيدلي بصيادلة قنا، وجود نقص في الإنسولين أو أي نوع أخر من الأدوية المستوردة، مؤكدًا أن هناك مخزون من الإنسولين يكفي لثلاثة أشهر ويلبي جميع احتياجات المرضى، وسيتم شن حملات مفاجئة على جميع الصيدليات للتأكد من عدم تخزينها للأدوية المستورة لبيعها في السوق السوداء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل