المحتوى الرئيسى

طارق شوقى: نجاح التعليم يأتى من إعداد جيل من العلماء الشباب المفكرين

02/24 19:59

أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن نجاح التعليم يأتى من خلال إعداد جيل من العلماء الشباب المفكرين المبدعين.

وأضاف شوقى ــ فى كلمته التى ألقاها أثناء فعاليات التصفيات النهائية لمعرض «إنتل للعلوم والهندسة» بالقاهرة ــ أن رئيس الجمهورية أطلق المبادرة القومية نحو بناء «مجتمع مصرى يتعلم ويفكر ويبتكر»، والتى تستهدف توجيه أولويات الدولة نحو بناء الإنسان المصرى، وتعد هذه المبادرة نقلة نوعية فى التعليم، كما أن الرئيس وجه ببناء العقل العلمى المصرى، والتى تبدأ من تطوير التعليم من خلال المعرفة والعلم والابتكار.

وصرح وزير التربية والتعليم ــ خلال الحفل ــ بأن الوزارة فى المرحلة القادمة تسعى إلى أن يكون البحث العلمى جزءا من المناهج الدراسية؛ لتنمية مهارات الإبداع والتفكير لدى الطلاب، كما أشار إلى أنه سيتم التعاون مع عدد من الناشرين ببنك المعرفة بالاتفاق مع إحدى الشركات؛ لإصدار مجلة لطلاب الثانوية العامة تحتوى على مسابقات علمية، بالإضافة إلى مشروع آخر يتم دراسته حاليا، وهو توزيع «كمبيوتر صغير محمول» يوزع على الطلاب.

وقال شوقى «إننا نواجه العديد من المشكلات فى التعليم، ولكن لدينا نوابغ من الطلاب المبدعين والمبتكرين، الذين من خلالهم نستطيع تعديل ترتيب مصر فى التعليم إلى مرحلة متقدمة، ويتم القفز نحو ذلك أيضا عن طريق التعليم الفنى».

وفى سياق متصل، قال شوقى إن التعليم مسئولية كبيرة، ويجب مشاركة جميع فئات المجتمع فيه، وتعد الأسرة هى الحاضنة الأساسية للموهبة؛ لذا يجب عليها مساعدة أبنائها، وتفهم احتياجات عصرنا الحالى، وتساعدهم على تمهيد الطريق؛ فهم بحاجة ماسة فى بداية الأمر إلى زرع الثقة من الأسرة، وتوجيههم التوجيه السليم الذى يتناسب مع قدراتهم العقلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل