المحتوى الرئيسى

«در شبيجل»: ألمانيا تجسست على وسائل إعلام أجنبية بينها «بي بي سي»

02/24 20:16

أكدت أسبوعية در شبيجل الألمانية، الجمعة، أن أجهزة الاستخبارات الخارجية الألمانية تجسست على صحفيين في عدد من وسائل الإعلام الأجنبية على غرار «بي بي سي» ونيويورك تايمز ووكالة رويترز.

وأفادت المجلة، في مقتطفات من تقرير ينشر السبت، بأن الاستخبارات الخارجية الألمانية وضعت "اعتبارا من 1999، ما لا يقل عن 50 رقم هاتف وفاكس وعنوان إلكتروني" لصحفيين أو هيئات تحرير على لوائح تنصت. لكنها لم تحدد إن كانت هذه الأجهزة تواصل تنصتها.

أضافت الصحيفة نقلا عن "وثائق" أطلعت عليها أن هذه اللائحة تشمل "عشرات" الأرقام الخاصة بصحفيين في هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» في مكاتبها بلندن وأفغانستان وفي مكتب التحرير الدولي «بي بي سي وورلد».

علقت متحدثة باسم «بي بي سي»، لوكالة فرانس برس، بالقول "شعرنا بالخيبة بعد إطلاعنا على هذه المعلومات"، وأضافت أن "مهمة الـ«بي بي سي» تكمن في نقل معلومات وأخبار دقيقة للجمهور حول العالم ويجب أن يتمكن صحفيونا من العمل بحرية وآمان وضمان حماية كاملة لمصادرهم.. نناشد جميع الحكومات احترام عمل الصحافة الحرة".

كما تم التنصت على رقم يخص صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في أفغانستان إضافة إلى هواتف جوالة وأخرى عاملة بالأقمار الصناعية عائدة إلى وكالة رويترز البريطانية في أفغانستان وباكستان ونيجيريا بحسب المجلة التي تنشر دوريا معلومات حول أنشطة التجسس للأجهزة الألمانية.

ورفضت «رويترز» التعليق على الفور على هذه المعلومات في اتصال مع فرانس برس.

كذلك نقلت المجلة عن الفرع الألماني لمنظمة «مراسلون بلا حدود» تنديدها بهذا "التعدي الفظ على حرية الصحافة"، معلنة بحثها عن خيارات قضائية ممكنة للرد.

كما أعربت المنظمة عن خشيتها من استمرار هذه الأعمال رغم الإجراءات المتخذة مؤخرًا لضبط أنشطة هذا الجهاز الألماني.

وسبق أن تعرض الجهاز الذي رفض التعليق للمجلة على هذه المعلومات، لاتهامات بالتنصت لصالح وكالة الاستخبارات الأمريكية «إن إس إيه» على مسؤولين في الخارجية الفرنسية والرئاسة الفرنسية والمفوضية الأوروبية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل