المحتوى الرئيسى

المفتي: التخلف عن أداء الخدمة العسكرية «حرام» شرعًا

02/24 18:58

استنكر الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، الدعوات المطالبة بالتخلف عن أداء الخدمة العسكرية بعد ثورة 30 يونيو، واصفًا إياها بالـ «آثمة والمحرمة شرعًا»، مضيفًا أن حب الوطن غريزة فطرية في قلب كل مسلم يقتدي بالسنة النبوية المطهرة، والدفاع عن الوطن شرف ما بعده شرف.

وأشار مفتي الديار المصرية - خلال لقائه الأسبوعي في برنامج «حوار المفتي» المذاع على قناة أون لايف، أن الدفاع عن الأوطان يعد من أصول الإيمان.

مؤكدا  أن الدفاع عن الوطن من أرقى مراتب الشهادة ولا يساويه سوى الموت في سبيل المال والعرض، وأن العمل بالجندية شرف في الدنيا وقربة يتوصل بها المسلم لرضا الله تعالى في الآخرة.

مشيرا إلى أن  دار الإفتاء اختارت الأسئلة المتعلقة بالجانب العسكري وأحكام الجندية من واقع سجلات دار الإفتاء وجمعناها في كتاب صدر قبل عامين تقريبًا تحت عنوان: «فقه الجندية من واقع فتاوى دار الإفتاء المصرية».

وأوضح، أن المقصود من قوله تعالى: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ} أن يكون للدولة قوة ردع ضد من يهدد أمنها، قائلًا: «هي قوة ردع وليس قوة اعتداء على الآخرين؛ لأن ديننا دين السلام، والمسلمون دعاة سلام وعمران ولا علاقة لهم بالإرهاب، فالشريعة الإسلامية جاءت لتحقيق مصلحة البشرية في الدنيا والآخرة»

وأشار إلى أن «كلنا جنود في ميادين أعمالنا، بما يحقق مصلحة الوطن دون تمييز لمهنة على أخرى سوى بالإخلاص، فكل العاملين في مختلف التخصصات والمهن بما فيهم رجال الجيش والشرطة جنود في الوطن والكل هدفه تحقيق قوة حقيقية للمجتمع».

وأوضح أن هذه المقولات المشككة في خيرية الجيش المصري العظيم لم تتردد سوى بعد أحداث ثورة يونيو 2013، فالجيش المصري العظيم انحاز لإرادة شعبه في جميع التغيرات السياسية، وهذا الانحياز لم يعجب البعض فأخذ يشكك في وطنية الجيش المصري الذي يقف بجانب الشعب على مدار التاريخ.

وبيَّن أن الحديث النبوي الصحيح يشهد بأن هذا الجيش في خير وعافية إلى قيام الساعة؛ لأنها شهادة من رسول الله صلى الله عليه وسلم، والحديث يشمل كل من انتسب إلى هذا الجيش وإن كان من غير المصريين، فالجيش المصري وإن تعدد المنتسبين إليه إلا أنهم في النهاية انصهروا وصبغوا بالصبغة المصرية، فخيرية الجيش المصري لم تأت من فراغ وإنما نتيجة إرادة صادقة لرجال أوفياء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل