المحتوى الرئيسى

برلين: لم نتلقَ أي إخطار بشأن رغبة أردوغان لزيارة ألمانيا

02/24 18:42

أعلنت الحكومة الألمانية، اليوم الجمعة، أنَّها لم تتلقَ أي إخطار بشأن رغبة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في زيارة ألمانيا لترويج تطبيق النظام الرئاسي في بلاده.

وقال المتحدث باسم الخارجية الألمانية مارتن شيفر، في تصريحاتٍ أوردتها وكالة "د ب أ": "لا توجد أي إشارة محددة عن نية الرئيس التركي لزيارة ألمانيا خلال الفترة المقبلة، أي خلال الأسابيع الستة المقبلة أو حتى موعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية".

تجدر الإشارة إلى أنَّ تركيا تجري في 16 أبريل المقبل استفتاءً بشأن إجراء تعديلات دستورية لتطبيق النظام الرئاسي في البلاد، والذي يعني منح أردوغان المزيد من الصلاحيات، ويُسمح لنحو 1,4 مليون تركي في ألمانيا الانتخاب بالتصويت في الاستفتاء.

وذكر شيفر أنَّ الأعراف الدبلوماسية تتطلب الإبلاغ عن النوايا المتعلقة بالزيارات في الوقت المناسب، وقال: "هذا لم يحدث لدينا"، موضحًا أنَّه ليس من السديد لذلك إثارة نقاش نظري حول حظر محتمل لمؤتمر ترويجي للتعديلات الدستورية.

وكان وزير الداخلية المحلي بولاية شمال الراين ويستفاليا رالف ييجر قد قال - في تصريحات لصحيفة "كولنر شتات-أنتسيجر"، أمس الخميس: "من واجب الحكومة الاتحادية الاهتمام بعدم إقامة مثل هذه المؤتمرات سواء في ولاية شمال الراين ويستفاليا أو في أي مكان آخر في ألمانيا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل