المحتوى الرئيسى

خاص| خطة الجهات الأمنية لمواجهة حوادث استهداف الأقباط بسيناء

02/24 17:25

خاص| خطة الجهات الأمنية لمواجهة حوادث استهداف الأقباط بسيناء

تهديد صريح صدر من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" قبل أيام قليلة، يتوعدون فيه أقباط مصر المقيمين بسيناء، وبعد ساعات قليلة من ظهور هذا التسجيل المصور تم الإعلان عن مقتل أحد الأقباط المقيمين بشمال سيناء، ثم توالت الأخبار تباعا حتى فجر اليوم الجمعة، حول مقتل شخص سادس بنفس طريقة الذبح، ولكن تلك الأنباء لم تصل حتى الآن من مصادر رسمية.

وتواصل "دوت مصر" مع مصدر رفيع المستوى بإحدى الجهات الأمنية بمصر، والذي أكد أن 3 جهات أمنية تقوم حاليا بمراجعة إجراءات تأمين الأقباط في شبه جزيرة سيناء، على رأسهم جهاز الأمن الوطني الذي بدأ مراجعة إجراءات تأمين منازلهم وحصر شامل لأعدادهم داخل سيناء وتأمينهم بشكل متكامل خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف المصدر، أن الأيام الماضية شهدت قيام جماعات تفكيرية إرهابية باستهداف الأقباط من خلال قيام عناصر موالية لهم في سيناء بتزويدهم بمعلومات عن أماكن الأقباط ومنازلهم وأماكن عملهم، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية وصلت لبعض العناصر الإرهابية التي قامت بنقل المعلومات للجماعات التفكيرية المسلحة.

وتابع المصدر "ليس هناك تهجيرا للأقباط كما تحاول بعض الصحف الأجنبية ترويجه، ولكن هناك خططا أمنية يتم مراجعتها حرصا على حياة المصريين في سيناء، وتم نقل البعض من أماكن العمليات العسكرية الخطيرة والتي تتمثل في مكافحة الإرهاب وتطهير سيناء من البؤر الإرهابية".

وقال المصدر إن هناك اتفاقا على نقل عائلات من الأقباط إلى أماكن أخرى بسيناء وذلك حتى انتهاء عملية تطهير بعض القرى والجبال من العناصر الإرهابية شديدة الخطورة في عدة أماكن، موضحا أن الجهات الأمنية قامت بطمأنة الأقباط في شمال سيناء بالكامل بالفعل وأن قوات الشرطة والجيش مسؤولة عن حمايتهم بشكل متكامل داخل سيناء، بالإضافة إلى تأمين أبنائهم.

وكشف المصدر، أن هناك بعض الأقباط رفضوا مغادرة شمال سيناء ولكن هناك أسر طلبت مغادرة شمال سيناء إلى الإسماعيلية بناءا على طلبهم بعد اجتماعهم مع الأجهزة الأمنية، مشيرا إلى أن الأمر جاء بناءا على طلبهم وبعد اتفاق مع الجهات الأمنية المختلفة والتي قامت بتلبية رغبتهم ونقلهم من العريش وسيناء إلى الإسماعيلية.

إنشاء أكمنة جديدة في سيناء

وأكد المصدر، أنه سيتم إنشاء أكمنة جديدة في وسط سيناء وتحديدا في الأماكن القريبة بالقرى الموجودة بشبه جزيرة سيناء، لافتا إلى انعقاد اجتماع أمني صباح اليوم الجمعة وتم الاتفاق على ضرورة إعادة توزيع وانتشار القوات وضرورة زيادة إجراءات تأمين الأقباط، حيث ستكون الأكمنة الجديدة مجهزة لوجيستيا بقوات تدخل سريع جاهزة للتعامل مع الجماعات الإرهابية المتطرفة، وأن الأكمنة الجديدة التي سيتم إنشائها أكمنة متحركة وثابتة من قوات مخصصة لمكافحة الإرهاب على الأرض.

وأوضح المصدر أن هناك مجموعات من العمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب وصلت شمال سيناء في ساعة متأخرة من صباح أمس الخميس، وذلك لبدء خطة أمنية متكاملة من خلال قطع طرق إمداد السلاح عن العناصر الإرهابية وتوجيه ضربات استباقية لعناصر الجماعات الإرهابية على مدار الساعات القليلة القادمة، بالإضافة إلى منعهم من التحرك نهائيا، مشيرا إلى أن الأجهزة وجهت لهم ضربات استباقية بالوصول الى مخازن أسلحة جديدة فجر يوم الجمعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل