المحتوى الرئيسى

هل يعود السفير الايطالي الي القاهرة ؟

02/24 13:53

سادت حالة من الجدل عقب مطالبة نينو سيرجى، رئيس منظمة "انترسوس" الإيطالية المعنية بالأنشطة الاجتماعية والإنسانية، رئيس الوزراء الإيطالى باولو جينتيلونى، بإعادة السفير الإيطالى لدى القاهرة جيامبولو كانتينى فى أسرع وقت ممكن، نظرا لخلو المنصب منذ أكثر من عام منذ مقتل الطالب الايطالي، "جوليو ريجينى" فى مصر.

وأرجع ضرورة عودة السفير إلى الرغبة فى التوصل لحقيقة مقتل الطالب الايطالي بشكل أسرع فضلا عن اهمية فتح حوار مباشر بين البلدين.

وأضاف ليس من المنطقى أن يجرى البلدان حوارا عبر وسائل الإعلام مشيرا الي ان مصر تعد لاعبا رئيسيا فى عمليات إعمار دول منطقة المتوسط.

ومن جانبه، قال السفير معصوم مرزوق، مساعد وزير الخارجية الأسبق ، لا توجد مشكلة في عودة السفير الإيطالي مرة اخري إلي مصر حيث أنه تم سحبه دون مشاورة البلدين

وأكد "مرزوق" في تصريحات خاصة لـ"المصريون" ان عودة السفير الإيطالي عملية إيجابية لكي يتم التواصل بين البلدين وإعادة العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مشيرا الي سفير اي بلد يكون لسان حال البلد

وأضاف لابد من وجود السفير الإيطالي الرد علي الأسئلة المتعلقة بقضية ريجيني والوصول إلي حل بالتعاون بين البلدين مؤكدا علي ان مصر وإيطاليا تربطهم علاقة تاريخية قوية

وكان رئيس منظمة "انترسوس" الإيطالية قال في خطاب رسمى أرسله الي رئيس الوزراء الايطالي: "سيدى الرئيس، لقد وقعنا على أكثر من عريضة حتى الآن تطالب بالحقيقة حول مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى، وبالرغم من المؤشرات الإيجابية التى جاءت بعد اللقاءات المكثفة للنيابتين الإيطالية والمصرية، لم نتوصل للحقيقة حتى الآن".

وتابع البيان: «لقد قامت إيطاليا بخطوة مهمة للغاية حين استدعت سفيرها من القاهرة ماوريتسيو ماسارى فى العام الماضى للتشاور ولكن مر الآن نحو سنه.. عائلة الشاب القتيل تطالب حتى الآن بعدم عودة السفير، ولكنى أرى انطلاقا من خبرتى فى العلاقات الدولية والأزمات الإنسانية ضرورة إرسال سفيرنا إلى القاهرة فى أسرع وقت ممكن».

وبدروه ، اكد مدحت الزاهد ، علاقات الدول ينبغي ان تنظم وتحل الخلافات دون سحب سفرائها وهذه خطوة إيجابية من ايطاليا لإعادة الثقة والتعاون الدبلوماسي بين البلدين .

وأضاف "الزاهد" في تصريحات خاصة لـ"المصريون" ان الحكومة المصرية لا تقرأ الأحداث قراءة نقدية وتسبب في الأزمات بين الدول حيث ان الدول الأوربية تتعامل مع رعاياه بطريقة إيجابية وليست كمصر  .

وأضاف الزاهد ، في حين فتح ملف قضية "ريجيني" يجب تناوله بطريقة صحيحة حفاظا على عدم تكرار هذه المشكلة مرة اخري والحفاظ علي سلامة المجتمع والدولة ولا يمكن مناقشة قضايا الدول الا بوجود السفير الخاص بها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل