المحتوى الرئيسى

إهمال طبي بمستشفيات سعودية.. شعر وملاعق ومسامير داخل أجساد المرضى

02/24 13:45

تستخرج مستشفيات سعودية من أحشاء مرضى أجساما صلبة تشكل خطرا على حياتهم، بعد بقائها فترات طويلة داخل بطونهم، منها: الشعر، والحصى، والملاعق، والمسامير، وقطع معدنية، إضافة إلى أدوات نسيها أطباء خلال إجراء جراحات.

ووفقا لصحيفة "الحياة" السعودية، أخرج فريق طبي في مستشفى ينبع العام، منذ أيام، كتلة من الشعر بطول 40 سنتيمترا من معدة فتاة (14 عاما)، في جراحة استغرقت 90 دقيقة، بعدما كانت تُعاني من آلام شديدة بالبطن.

وابتلع طفل (عام و4 أشهر) مسمارا، تسبب في انسداد مجرى التنفس العلوي عند مدخل الحنجرة وغطى لسان المزمار، متسببا في إفرازات شديدة من الفم والأنف وتهيج شديد ونقص في نسبة أكسجين الدم، فأُجريت جراحة عاجلة في مستشفى بريدة المركزي بواسطة المنظار، وعاد الطفل بعدها إلى وضعه الطبيعي.

وخضع مقيم هندي (24 عاما) لجراحة قلب مفتوح طارئة 2012، بعدما اخترق مسمار قلبه مرتدا من جهاز تثبيت آلي، وتمكن فريق طبي في مركز الأمير سلطان لجراحة القلب في القصيم من إنقاذ حياته.

واستخرج فريق طبي من مستشفى صبيا العام، أواخر 2015، أكثر من 400 "حصوة" من مرارة مريضة مُسنة، كانت تعاني من آلام في البطن وأعراض تسمم في الدم وضعف في وظائف الأعضاء الحيوية وهبوط حاد في الضغط، لكنها خضعت لجراحة بالمنظار لإزالة انسداد القناة الصفراوية.

وابتلعت مريضة وافدة ملعقة كادت تتسبب في وفاتها اختناقا، قبل أن يخرجها فريق طبي في مستشفى الرس العام وينقذ حياتها، بعدما كانت تعاني من انسداد شبه تام في مجرى التنفس.

فيما استخرج فريق طبي من مستشفى الولادة والأطفال في مكة المكرمة قطعة معدنية نقدية من فئة نصف ريـال، من أعلى مريء طفل (3 أعوام)، باستخدام المنظار خلال 10 دقائق.

وإذا كان البعض يبتلع أجساما غريبة، فإن آخرين وقعوا ضحايا أخطاء طبية، إذ فتحت إدارة مستشفى الملك خالد في منطقة حائل تحقيقا موسعا مع طبيب مقيم العام الماضي 2016، إثر اتهام مواطن له بنسيان "مقص طبي" داخل بطنه بعد جراحة أجراها له.

وقال مصدر طبي لـ"الحياة": "تبين وجود المقص إثر الجراحة السابقة، ما أدى إلى إجراء أخرى لاستخراج المقص".

وفي 2014، ترك طبيب عربي في مستشفى خيبر العام في المدينة المنورة قطعة شاش كبيرة في أحشاء مريضة أثناء جراحة ولادة قيصرية.

وقال شقيق المريضة، لـ"الحياة"، إنه أدخل شقيقته المستشفى، وأثناء الولادة نسوا قطعة كبيرة من الشاش داخل جسمها، وبعد خروجها من المستشفى أحست بآلام استمرت 19 يوما متواصلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل