المحتوى الرئيسى

مختار جمعة: لن يجرؤ إخواني على اعتلاء المنابر.. وقضينا على القيادات بـ «الأوقاف»

02/24 10:59

قال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة إنه لن يجرؤ أي منتمين لجماعة الإخوان المسلمين على الصعود إلى المنابر في المساجد، مضيفا أن 2017 هو عام مشاركة المرأة في الدعوة.

وأضاف جمعة، في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، "بعد أن قضينا على كل القيادات الإخوانية المتطرفة بمفاصل الوزارة ومنعهم من صعود المنابر عازمون على القضاء على أذنابهم النائمة والميتة قبل التقاطهم أنفاسهم من جديد لأنهم خطر على الدين والوطن".

وتابع أن "لم ولن يجرؤ أحدهم على صعود على المنبر بسبب ما اتخذته الوزارة من تدابير والتشديد على جميع أئمتنا بعدم السماح لأحد بصعود المنبر إلا بتصريح رسمي ومن يتهاون في ذلك يتم إيقافه فورا وسحب ترخيصه ومنعه من صعود المنبر نهائيا".

وحظرت مصر جماعة الإخوان وأعلنتها "جماعة إرهابية" في ديسمبر 2013، بعد حادث تفجير مديرية أمن الدقهلية بالمنصورة والذي أدى إلى مقتل 16 شخصا وإصابة العشرات.

ونص قانون "تنظيم الخطابة والدوس الدينية بالمساجد" الذي صدر في 2014 -عقب إثارة الخطابة والدروس الدينية في المساجد أزمات- على "إلا يجوز لغير المعينين المتخصصين بوزارة الأوقاف والوعاظ بالأزهر الشريف المصرح لهم ممارسة الخطابة والدروس الدينية بالمساجد وما في حكمها (الزوايا والساحات العامة)."

وبموجب القانون منع دعاة سلفيون بارزون من الخطابة في أي مسجد بالبلاد لعدم حملهم تصاريح.

وقال وزير الأوقاف، في حواره مع الصحيفة، إن عام 2017 سيكون عام الاهتمام بالمرأة وإشراكها في العمل الدعوي وتفعيل مشاركتها الإدارية.

وأضاف "نستعد ولأول مرة للدفع بالمجموعة الأولى من الداعيات والواعظات، ويبلغ عددهن 144 واعظة وذلك لأمرين إحكام السيطرة على مصليات النساء بالتصدي لأي فكر متطرف من المنتميات للجماعة الإرهابية وأيضا تعظيم دور المرأة في العمل الدعوي".

وأشار إلى أن الوزارة أجرت امتحانات ولقاءات شخصية للمرشحات للعمل كواعظات وتشترط أن يكن من خريجات الأزهر أو مراكز الثقافة الإسلامية أو معاهد إعداد الدعاة التابعة للأوقاف ليكن على دراية واسعة بأصول الدين والفقه خاصة ما يتعلق بفقه المرأة وكذلك من الحافظات للقرآن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل